البشير وأمير قطر بحثان تطورات الأوضاع بالمنطقة العربية

الامارات 7 - قال وزير الخارجية السوداني علي كرتي، مساء الأحد، إن الرئيس عمر البشير وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد، بحثا خلال اللقاء الذي جمعهما بالدوحة اليوم، العلاقات الثنائية بين البلدين وتطورات الأوضاع بالمنطقة العربية.
وعاد البشير الى الخرطوم عقب زيارة خاطفة إلى الدوحة اليوم، استغرقت ساعات، التقى خلالها أمير قطر.
وأضاف كرتي، في تصريحات صحفية عقب وصول البشير، أن زيارة البشير جاءت تلبية لدعوة قدمها له أمير قطر خلال لقائهما على هامش قمة شرم الشيخ لدعم الاقتصاد المصري مؤخراً.
وأوضح كرتي أن البشير أطلع تميم على مجمل الأوضاع الداخلية في بلاده بجانب برنامجه خلال الدورة الرئاسية القادمة.
وأعلنت مفوضية الانتخابات السودانية في أبريل/نيسان، فوز البشير بانتخابات الرئاسة بنسبة 94.05% من الأصوات الصحيحة.
وتعد هذه أول انتخابات عامة (رئاسية وبرلمانية ومجالس تشريعية للولايات) بالسودان عقب انفصال الجنوب منتصف 2011 وقاطعتها أغلب فصائل المعارضة.
وحسب كرتي، عبر البشير خلال اللقاء الذي جمعه بالبشير، عن تقديره لقطر على الجهود المستمرة لتعزيز مسيرة السلام في السودان.
كما أشاد الوزير السوداني بمواقف قطر الداعمة لمسيرة الاقتصاد في السودان من خلال الاستثمارات القطرية التي ساهمت في تجاوز السودان للآثار الاقتصادية السالبة الناجمة عن انفصال الجنوب.
وأعلن البشير ترحيب السودان بالمستثمرين القطريين للاستثمار في مشروعات الأمن الغذائي العربي، مشيرا إلى أن حكومته وفرت أكثر من مليوني فدان صالحة للزراعة وخالية من الموانع والنزاعات للاستثمار.
من جهته عبر أمير قطر عن ارتياحه لاتفاق البلدين حول العديد من القضايا على المستوى العربي والإقليمي والدولي، وفقاً لوزير الخارجية السودانية.
وقال تميم إن دعم قطر للسودان واجب تمليه العلاقات الأخوية بين البلدين مؤكدا استعداد قطر لتعزيز هذه العلائق وتطويرها لمصلحة الشعبيين.
وتحتل السعودية المرتبة الأولى في حجم الاستثمارات العربية بالسودان بواقع 4.3 مليار دولار تليها الإمارات بينما تحل قطر في المرتبة الثالثة بواقع 3.8 مليار دولار، وذلك من أصل 24 مليار دولار هي جملة الاستثمارات الأجنبية في السودان.
وترعى الدوحة منذ أعوام مفاوضات سلام بين حكومة الخرطوم ومتمردين بإقليم دارفور غربي البلاد ونجحت في إبرام اتفاق سلام بين الحكومة وحركة مسلحة من بين 4 حركات رئيسية في يوليو/تموز 2011 .
ورافق الرئيس السوداني في زيارته إلى الدوحة عدد من المسؤولين السودانيين، أبرزهم وزير رئاسة الجمهورية صلاح الدين ونسي، ووزير الخارجية على كرتي، ووزير الدفاع عبد الرحيم محمد حسين، ومدير جهاز الأمن والمخابرات محمد عطا.
وكان البشير قد عاد إلى الخرطوم السبت، بعد زيارة للمملكة العربية السعودية أجرى خلالها مباحثات مع خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بحثا خلاله التطورات الإقليمية والقضايا الثنائية، دون أن ترشح معلومات تفصيلية حول طبيعة الملفات التي أخضعت للبحث.

الاناضول



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا