درجة انصهار الجليد

الامارات 7 - درجة انصهار الجليد هي درجة الحرارة التي يتحول فيها الجليد إلى الماء، وتتساوى مع درجة تجمد الماء، والتي تبلغ 0 درجة مئوية. يطلق على درجة الحرارة التي يحتاجها 1 كيلوغرام من الجليد للانصهار عند الضغط الجوي العادي اسم "الحرارة الكامنة للانصهار"، وتعادل 3.34 * 10^5 جول/كيلوغرام عند درجة حرارة 0 مئوية. يجدر بالذكر أن عملية انصهار الجليد تتغير في النواحي الفيزيائية فقط، حيث يتحول الجليد من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة دون أي تغيير في تركيب الماء الكيميائي.

تُعرف درجة الانصهار بأنها درجة الحرارة التي يتحول فيها المادة النقية من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة، وتحدث هذه الانتقالات عندما تزيد درجة الحرارة عن درجة الانصهار. يتسبب امتصاص الطاقة الحركية في اهتزاز جزيئات المادة الصلبة، مما يؤدي إلى تفكك هيكلها الصلب وتحولها إلى الحالة السائلة. يجب أن يكون الانصهار عملية توازن حيث تتحول المادة بين حالتيها الصلبة والسائلة.

في الجدول أدناه، يُظهر مقارنة درجة انصهار الجليد مع بعض المواد الأخرى:

الماء: 0 درجة مئوية
الهيدروجين: 259- درجة مئوية
الأكسجين: 219- درجة مئوية
ثنائي إيثيل الإيثر: 116- درجة مئوية
الإيثانول: 114- درجة مئوية
الفضة النقية: 961 درجة مئوية
الذهب النقي: 1063 درجة مئوية
الحديد: 1583 درجة مئوية
هذه المقارنة تظهر كيف تختلف درجات انصهار المواد وتبرز أهمية درجة انصهار الماء في الحياة اليومية والعمليات الطبيعية.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا