خصائص المفصليات

الامارات 7 - شعبة المفصليات (Phylum Arthropoda) تعتبر واحدة من الشعب البيولوجية الرئيسية في المملكة الحيوانية، حيث يتبع لها أكثر من 75% من الكائنات الفقارية. تتميز هذه الحيوانات بوجود مفاصل في أرجلها وهياكل خارجية صلبة مثل القرون والكيتين والصدف. يتألف جسمها من عدة مقاطع، وتتميز بالأرجل التي تستخدم للحركة والتفاعل مع البيئة.

تتنوع المفصليات في أسلوب التغذية، حيث توجد فئات مثل الأحاديات الصفائح التي تعتمد على الدقائق والمواد الصغيرة كطعام، بينما تكون المفصليات ذات الأرجل المجهزة بالبطينات مفترسة. الرخويات هي فئة أخرى تتغذى على الطحالب وتعتمد أحيانًا على طعام متنوع.

تتنوع المفصليات في عدة طوائف، مثل القشريات التي تشمل السرطانات والقريدس وتتواجد في المياه الكبيرة، والمتعددة الأرجل مع أنواع مثل مئويات الأرجل وذوات الألف رجل وغيرها. السداسيات الأرجل تضم الكائنات ذات الستة أرجل، بينما تعرف العنكبيات (العناكب) بوجود ثماني أرجل وعدم وجود جناحين.

تتميز المفصليات بتعقلها التكراري ووجود هيكل خارجي قوي لحماية أجسامها. يتم نموها وتطويرها من خلال عملية الانسلاخ، حيث تمر بمراحل نمو متتالية. يحتوي جسمها على زوجين من الفكوك القوية وتمتلك عقدًا أماميًا في جهازها العصبي يربط بين السلسلة البطنية والعقدة العقلية.

تتنوع وسائل التنفس للمفصليات وفقًا للبيئة التي تعيش فيها، حيث تعتمد المفصليات المائية على الخياشيم لعملية التنفس. كما تحتوي على جهاز إخراج يتمثل في أنابيب ملبيجية.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا