مفهوم الذاكرة الحسية في علم النفس التربوي

الامارات 7 - الذاكرة الحسية في علم النفس التربوي تشير إلى النوع من الذاكرة المتعلق بالحواس والمعلومات الحسية، مثل الرؤية والسمع والشم والتذوق. تقوم هذه الذاكرة بترجمة جميع المعلومات الواردة من الحواس إلى أحاسيس في العقل. تعتبر الذاكرة الحسية قصيرة المدى وتعمل عند وجود منبه لفترة قصيرة، ثم تتلاشى تدريجياً مع انحسار المنبه، وينتهي ذلك بفقدان تلك المعلومات من الذاكرة.

تشمل أنواع الذاكرة الحسية الذاكرة الأيقونية المتعلقة بالرؤية، والتي تتذكر الأشكال والصور لفترة قصيرة، وذاكرة الصدى المتعلقة بالسمع، والتي تتذكر الأصوات لفترة قصيرة أيضًا، والذاكرة اللمسية المرتبطة بالتواصل اللمسي لفترة وجيزة.

تتلاشى الذاكرة الحسية بسرعة، حيث تعد معلوماتها ذات أهمية كبيرة للدماغ للتعامل مع التحفيز السريع. تُظهر التجارب أن هذه الذاكرة تعمل على تحديد المعلومات المهمة التي يجب على الفرد إدراكها، ومن ثم يتم نقلها إلى الذاكرة قصيرة المدى. على سبيل المثال، تجارب جورج سبيرلنج أظهرت أن المشاركين قادرون على تذكر عدد قليل من الحروف بعد عرضها لفترة قصيرة.

بشكل عام، يعتبر فهم عمل الذاكرة الحسية أمرًا مهمًا في مجال علم النفس التربوي، حيث يساعد في تحديد كيفية استيعاب الطلاب للمعلومات وكيفية تحويلها إلى ذاكرة قصيرة المدى للاستفادة الأكبر من التعلم.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا