هل الذاكرة فردية أم اجتماعية

الامارات 7 - يشير مفهوم الذاكرة إلى مجموعة من الأنشطة العقلية التي تهدف إلى ترميز وتخزين المعلومات في الدماغ للاستفادة منها لاحقًا. تتكون الذاكرة من المسجل الحسي، الذي يستقبل المعلومات من الحواس، والذاكرة القصيرة المدى، والتي تكون محدودة السعة وتفقد المعلومات بسرعة، والذاكرة الطويلة المدى، التي تتميز بسعتها اللامحدودة وقدرتها على الاحتفاظ بالمعلومات لفترات طويلة.

في سياق اجتماعي، يعتبر العلماء أن الذاكرة تنقسم إلى ذاكرة فردية واجتماعية. الذاكرة الفردية ترتبط بقدرة الشخص على استرجاع تجاربه وذكرياته الشخصية، ويعتبر العلماء النفسيين أن الحالة النفسية تؤثر في فعالية هذه الذاكرة. على النقيض من ذلك، تعتمد الذاكرة الاجتماعية على تبادل المعلومات في المجتمع، حيث يشارك الأفراد في تذكير بعضهم بالتفاصيل والأحداث الاجتماعية.

الذاكرة الفردية تعتبر عملية عضوية مرتبطة بقدرة الدماغ على تخزين الذكريات، بينما الذاكرة الاجتماعية تعتمد على العوامل الاجتماعية التي تسهم في استرجاع المعلومات وتشكيل رؤية المجتمع للماضي. يُظهر التفاعل بين الجوانب النفسية والاجتماعية في تشكيل الذاكرة، حيث يمكن للأفراد والمجتمع تعزيز عملية التذكر واسترجاع المعلومات.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا