ما هو تخصص علم النفس

الامارات 7 - تم تشكيل مصطلح "علم النفس" من خلال الجمع بين كلمة "سايك" اليونانية، التي تعني النفس أو الحياة أو الروح، وكلمة "لوجيا" اليونانية، التي تعني الخطاب أو الكلمة أو السبب. ظهرت ترجمة للمصطلح في منتصف القرن السابع عشر تشير إلى أن علم النفس هو علم الروح. في الوقت الحالي، يهتم علم النفس بدراسة العقل والسلوك، ويشمل جميع جوانب التجارب الإنسانية.

يشمل علم النفس دراسة العناصر التي تؤثر في السلوك وتحفزه، بالإضافة إلى العمليات العقلية وعلاقتها بالسلوك، مثل التعلم، والتحفيز، والتفكير، والعواطف. يدرس علم النفس آليات تفكير البشر ومشاعرهم وتفاعلاتهم، سواء بمفردهم أو مع الآخرين أو مع البيئة.

يختلف علم النفس عن التخصصات الأخرى بأنه يهتم بالأفكار والعواطف والذكريات والتصورات، وهو في الوقت ذاته علم طبيعي واجتماعي. يتفرع علم النفس إلى عدة مجالات متنوعة، منها علم النفس السريري الذي يعنى بتقييم وعلاج الاضطرابات النفسية، وعلم النفس التنموي الذي يدرس التطور البشري في مختلف المراحل العمرية.

هناك أيضًا علم النفس التربوي الذي يبحث في تأثير العوامل الاجتماعية والإدراكية والعاطفية على عملية التعلم. يدرس علم النفس العديد من المواضيع، مثل مشاكل الصحة العقلية، ومحددات السلوك العصبية والجينية والنفسية والاجتماعية، والعلاقة بين العوامل النفسية والظروف البدنية والمرض.

عالم النفس يعمل على فهم كيف يفكر الفرد وكيف يشعر ويتصرف، ويستخدم هذه المعرفة لمساعدة الناس في تفسير وتغيير سلوكهم. يعمل علماء النفس في مجالات متعددة، سواء كأطباء في المستشفيات أو مرشدين نفسيين أو باحثين في الجامعات، ويركزون في أبحاثهم على مواضيع مثل مشاكل الصحة العقلية والعلاقات بين الفرد والمجتمع.








شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا