مفهوم الشخصية في علم النفس

الامارات 7 - تعد دراسة الشخصية أحد المجالات الرئيسية في علم النفس، حيث تلعب دورًا هامًا في فهم طبيعة الإنسان وتفسير أنماط سلوكه. يعمل فهم شخصية الفرد على تسهيل التعامل معه وتوقع تصرفاته. في هذا السياق، يمكن تقسيم مفهوم الشخصية إلى عدة جوانب:

المكونات الرئيسية للشخصية:

الصفات الجسدية والنفسية والوراثية.
القيم والتقاليد والعواطف التي تؤثر في سلوك الفرد.
المفاتيح التي تحدد استجابة الشخص للمحيط وطبيعة هذه الاستجابة.
أنواع الشخصية:

الشخصية الانطوائية: الفرد المنعزل والذي يعيش في عالمه الخاص.
الشخصية القهرية: الشخص الذي يظهر قوة خارجية ويظهر محجمًا عاطفياً.
الشخصية السيكوباتية: الشخص الذي يتمسك بالقيم والأخلاق الهابطة.
الشخصية الاضطهادية: الشخص الذي يشك في الآخرين ويتوقع منهم الأذى.
سمات الشخصية:

الدوافع والعادات والميول.
العقل والعاطفة والاستعدادات.
القدرات والمشاعر والاعتقادات.
دراسة الشخصية تشكل جزءًا أساسيًا من التفاعل الاجتماعي وتسهم في تحديد كيفية تفاعل الأفراد مع بيئتهم. يمكن لفهم هذه الأنماط الشخصية أن يساعد في تحسين التواصل والتفاهم بين الأفراد في المجتمع.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا