تعريف علم النفس المعرفي

الامارات 7 - علم النفس المعرفي قد مر بتطورات مختلفة على مر الزمن، حيث تأثر بتباين الاتجاهات الفكرية والتيارات المعارضة، خاصةً من قبل المدرسة السلوكية. هذه المدرسة نجحت في إخفاء أهمية علم النفس المعرفي لفترة من الزمن، ولكن عاد إلى الواجهة بعد تراجع نفوذ المدرسة السلوكية نتيجة للثورة المعرفية.

تعريف علم النفس المعرفي يشير إلى دراسته لعمليات نقل المدخلات الحسية وتحويلها وتخزينها وتفسيرها واستدعائها واستخدامها واستخلاص النتائج. هذا يشمل فهم كيف ينتقل الإنسان المحيط به من خلال حواسه، وكيف يقوم العقل بمعالجة هذه المعلومات واستخدامها.

العالم نيسر قدم تعريفًا آخر، حيث وصف علم النفس المعرفي كالدراسة العلمية لكيفية اكتسابنا للمعلومات وتحويلها إلى علم، وكيفية تخزينها واستخدامها في توجيه انتباهنا وتوجيه سلوكنا.

من مرتكزات علم النفس المعرفي، يمكن تحديدها كتحليل وظيفي للعمليات العقلية مثل الانتباه والتذكر والنسيان والإدراك. كما يؤكد على أهمية أن السلوك يستند إلى المعرفة والمعلومات الحقيقية، ويعتبر النشاط العقلي أساسًا في تحصيل المعارف والحقائق. وفي هذا السياق، يعتبر الكائن الحي فعالًا ونشطًا، حيث يتفاعل مع بيئته ويتفاعل مع المعلومات والمعارف.








شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا