الشخصية في علم النفس

الامارات 7 - الشخصية في علم النفس تُعرَّف عادةً على أنها تجميع للصفات، الأفكار، العواطف الذاتية، بالإضافة إلى السلوكيات والمواقف الاجتماعية التي تتجانس مع بعضها لتشكل صورة متكاملة تعبر عن الفرد على مدى حياته. هناك عدة عوامل تشكل الشخصية، بما في ذلك الوراثة والتربية والتجارب الحياتية.

هناك خمس سمات رئيسية تسهم في تكوين الشخصية:

الانفتاح: يعبر عن قدرة الشخص على قبول الأشياء والتجارب الجديدة، فالأشخاص الذين يمتلكون مستوى عالٍ من الانفتاح يكونون عادةً ميّالين للمغامرة واستكشاف التحديات.

الضمير: يمثل الدافع للشخص للالتزام بالمسؤوليات والواجبات تجاه النفس والآخرين.

الانبساط: يعبر عن الاندماج الجيد في العالم الخارجي والاهتمام بالمظهر والتفاعل مع الآخرين.

العصابية: يتعلق بميل الشخص للقلق والتوتر، وقد يؤدي إلى اللجوء إلى سلوكيات سلبية مثل التدخين أو تعاطي الكحول.

القبول: يعبر عن مدى تعاون الشخص مع الآخرين وتعاطفه معهم.

تتوفر عدة طرق لتحليل الشخصية، منها:

المقابلة الشخصية، التي تسمح بدراسة الإيماءات ولغة الجسد والقصص التي يحكيها الفرد.
مقاييس التقييم، التي تحلل اختيارات الفرد من بين خيارات محددة.
الاختبارات الإسقاطية، التي تعرض على الفرد عناصر معينة للتعبير عنها بحرية لفهم رؤيته الشخصية.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا