تعريف الشخصية في علم النفس

الامارات 7 - في علم النفس، يُمكن وصف الشخصية على أنها نتاج لقوى الفرد الداخلية التي تتفاعل مع العوامل الخارجية. تُؤثر العوامل الخارجية بشكل مستمر على تكوين الشخصية، وقد اعتبرت دراسة الشخصية أحد أهم مواضيع علم النفس. تم تطوير العديد من النظريات والدراسات حول الشخصية، حيث اختلفت النظريات في تفسير الجوانب المختلفة لها.

تشمل النظريات المختلفة لدراسة الشخصية نهجًا شاملًا ينظر إلى الإنسان ككائن منظم بشكل كلي، ونهجًا يعتمد على التحليل العميق للفهم الذاتي، ونهجًا يعتمد على الأساليب العلمية والقياس النفسي. ويعتمد كل من هذه النظريات على مجموعة متنوعة من العوامل لتفسير تكوين الشخصية، مثل الوراثة، والعوامل البيئية، والتعليم.

التعريفات المختلفة للشخصية تعكس التنوع في النظريات، حيث يُعرف الشخص بوصفه مجموعة من السمات والأنماط الفردية، أو كالجانب الذاتي الذي يظهر في تفاعل الفرد مع بيئته، أو بالأنشطة الخارجية التي يقوم بها الفرد والتي يمكن ملاحظتها مباشرة، وغيرها من التعاريف التي تسلط الضوء على جوانب مختلفة للشخصية.

تتأثر شخصية الفرد بعدة عوامل، بما في ذلك العوامل الحيوية مثل التوازن في الوظائف الفسيولوجية والوراثة، بالإضافة إلى العوامل البيئية مثل الأسرة والتعليم والمجتمع. يعتبر تكوين الشخصية عملية معقدة تتأثر بتفاعلات متعددة بين العوامل الداخلية والخارجية.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا