نشأة النظرية التفاعلية الرمزية

الامارات 7 - تأسست النظرية التفاعلية الرمزية في نهاية القرن التاسع عشر وتم تشكيلها بواسطة عدة مفكرين أبرزهم جورج هربرت ميد. هذه النظرية تركز على تحليل تفاعلات الناس في المجتمع وكيفية سعيهم لتحقيق المنفعة الذاتية. تُعتبر مفاهيم الثقافة الفرعية واحدة من نتائج هذه النظرية، حيث تستخدم في فهم الظواهر الاجتماعية المختلفة، مثل علم الجريمة وغيره.

أحد المؤسسين الآخرين للنظرية التفاعلية الرمزية هو جورج زيمل، الذي شارك في تشكيل النظرية بجانب جورج هربرت ميد. يعتبرون أن الحياة الاجتماعية هي شبكة معقدة من العلاقات والتفاعلات بين الأفراد والجماعات. يقومون بدراسة هذه التفاعلات التي تأتي على شكل رموز متفق عليها داخل المجتمع.

في النهج المنهجي للنظرية التفاعلية الرمزية، يُركز على ربط السلوك الظاهر بالمعاني التي يُضفيها الأفراد عليه، ويتم التحليل من وجهة نظر الأفراد الفاعلين. الباحث يعنى بدراسة الذات كموضوع وعملية في آن واحد، ويحاول ربط الرموز والمعاني بالعلاقات الاجتماعية.

من مصطلحات النظرية التفاعلية الرمزية المهمة، يمكن ذكر مفاهيم مثل التفاعل (سلسلة الاتصالات المستمرة)، المرونة (القدرة على التصرف حسب الظروف)، الرموز (إشارات التواصل)، والوعي الذاتي (قدرة الإنسان على تمثل الأدوار).

من بين الممثلين البارزين للنظرية التفاعلية الرمزية، يشمل ذلك ماكس فيبر الذي أسهم في تصوير الفعل الاجتماعي من خلال التركيز على الدافع والمعنى الفردي. جورج ميد ركز على التفاعل الاجتماعي بين الفرد وبيئته، بينما اهتم هارولد جارفتكل بمجالات منهجية البحث الشعبي. جورج زيمل ركز على أنماط التفاعل الاجتماعي في الوحدات الصغرى داخل المجتمع.








شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا