مراحل تطور علم الاجتماع

الامارات 7 - علم الاجتماع هو فرع من العلوم الاجتماعية يهتم بدراسة خصائص الجماعات البشرية والعلاقات بين أفرادها، سواء كانوا في صورة مجموعات صغيرة أو مجتمعات كبيرة. يعود تاريخ تأسيس هذا العلم إلى ابن خلدون الذي قدم مساهمات هامة في دراسته للظواهر الاجتماعية، وركز على تأثير العوامل الجغرافية والسلطة في تشكيل المجتمع.

تطوّر علم الاجتماع في أوائل القرن التاسع عشر، حيث قام أوجست كونت بتحديد إطاره العام وأطلق عليه اسم "علم دراسة المجتمع". كما ساهم هربرت سبنسر في تطوير علم مستقل يستكشف ظواهر الحياة الاجتماعية بشكل عام.

على الرغم من أن هناك من ينسب نشأة علم الاجتماع إلى أوجست كونت، إلا أن ابن خلدون يظل مهمًا في تحديد مفاهيم أساسية لهذا العلم، مثل تقسيم المجتمع إلى مراحل مختلفة وتأثير العوامل الدينية واللغوية وتقسيم العمل على هيكل المجتمع.

تطوّر علم الاجتماع بعد أن استقل عن العلوم الاجتماعية الأخرى، مع تعقيد الحياة الاجتماعية الذي أدى إلى تفرعه إلى ميادين متعددة تدرس جوانب مختلفة من الحياة الاجتماعية. ساهم علماء مثل ابن خلدون وأوجست كونت وماكس فيبر في تطوير هذا العلم وتحديد مفاهيمه الأساسية.

مراحل تطوير علم الاجتماع شملت أيضًا الإسهامات البارزة من قبل علماء آخرين مثل إميل دوركايم وماكس فيبر وتالكوت بارسونز. كل واحد منهم ساهم بطريقته في تطوير هذا العلم وفهم التفاعلات الاجتماعية والظواهر الاجتماعية بشكل أفضل.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا