معلومات عامة عن علم الاجتماع

الامارات 7 - علم الاجتماع هو إحدى مصطلحات العلوم الاجتماعية التي نشأت في بداية القرن التاسع عشر، ويهتم بدراسة حياة الأفراد الاجتماعية في مجتمعات أو مجموعات دراسية. يركز هذا العلم على تحليل الأساليب التي ينظم بها المجتمع، والعمليات والقواعد الاجتماعية التي تربط بين الأفراد.

يُعتبر ابن خلدون مؤسسًا لعلم الاجتماع، حيث وُلد في العام 1332 هجريًا وكان مؤرخًا وفلكيًا ورياضياتيًا وفيلسوفًا وفقيهًا. قضية العلاقات الاجتماعية المتبادلة والمجتمع بظواهره ووظائفه تعد من القضايا الأساسية في هذا العلم، بالإضافة إلى المقارنة بين الحقائق والظواهر الاجتماعية المتنوعة وتحليل مكونات الأبنية الاجتماعية كالجماعات العامة.

يتميز علم الاجتماع بخصائصه كونه تجريبيًا وتراكميًا، حيث تعتمد النظريات الجديدة على السابقة. كما أن نتائجه ليست تأملية بل تعتمد على تفسير العلاقات بين مواضيع البحث بشكل علمي. لا يعتبر علمًا أخلاقيًا؛ حيث لا يقيم الأفعال الاجتماعية أخلاقيًا ولا يصدر أحكامًا أخلاقية، وإنما يقوم بتفسيرها.

تعريف المجتمع يرتبط بجماعات الأفراد العاشية في منطقة محددة، ويُصنف المجتمع إلى تصنيفات مختلفة مثل تطورية وثنائية ومقارنة. أما الثقافة، فيُعرف بأنها ميراث يشمل التقاليد والعادات وتشكيل طرق الحياة.

تُقسم الثقافة إلى مادية ومعنوية وعامة وفرعية، وتتضمن عناصر أخرى مثل البناء الاجتماعي والعمليات الاجتماعية والنسق الاجتماعي. يسعى علم الاجتماع إلى فهم هذه العناصر والتفاعلات بينها لتحليل وتفسير الظواهر الاجتماعية بشكل علمي.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا