أجزاء الخلية الحيوانية ووظائفها

الامارات 7 - الخلية هي وحدة أساسية صغيرة جداً، يتراوح حجمها بين 1 إلى 100 ميكرومتر، وتشكل جزءاً أساسياً في تكوين جميع الكائنات الحية. تنقسم الخلايا إلى نوعين رئيسيين: الخلايا ذات النواة، حيث تحتوي على نواة محاطة بغشاء، وتدخل في تركيب الكائنات الحية مثل الحيوانات والفطريات والنباتات، والخلايا البدائية النواة، التي لا تملك غشاء يحيط بنواتها وتشمل البكتيريا والحيوانات البسيطة.

تحتوي الخلية على المعلومات الوراثية للكائن الحي، وتتضمن الأحماض النووية مثل الـ DNA والـ RNA، التي تحدد جينات الكائن وتسهم في تحديد جنسه أيضاً.

الخلية الحيوانية، وهي خلية ذات نواة حقيقية، تشكل جزءاً هاماً من أجسام الحيوانات. تتألف من عدة أجزاء، منها:

النواة: مركز الخلية الذي يحتوي على المعلومات الوراثية ويتحكم في عمليات النمو والتكاثر.
الغشاء الخلوي: غشاء رقيق يحيط بالخلية ويحافظ على توازنها ويتحكم في تدفق المواد إليها.
السيتوبلازم: السائل الموجود بين الغلاف النووي والغشاء الخلوي، يحتوي على الأنزيمات والكربوهيدرات والبروتينات ويحافظ على شكل الخلية وثباتها.
الميتوكوندريا: هي هياكل مسؤولة عن إنتاج الطاقة وتحويلها إلى أشكال قابلة للاستخدام، وتلعب دوراً في عمليات النمو والانقسام والتنفس الخلوي.
هذه الأجزاء تعمل سوياً لضمان وظائف الخلية الحيوانية والحفاظ على حياتها.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا