مفهوم الاغتراب في الفلسفة

الامارات 7 - الاغتراب لغوياً يعني النزوح عن الوطن ويشمل مفهومًا أوسع يتعلق بالزواج في غير الأقارب، ولكن هذا المصطلح يحمل معانٍ أخرى تتعلق بالنواحي النفسية، والدينية، والاجتماعية، والحقوقية، والقانونية. يعبر مفهوم الاغتراب عن حالات متنوعة ويتنوع في التصنيف وفق معايير مختلفة، وقد قام كتّاب القرنين التاسع عشر والعشرين بتصنيفات متنوعة له.

من الناحية الفلسفية، يُعتبر الاغتراب الذاتي من أهم مظاهره، ويُفسر على نحو مختلف من قبل الفلاسفة. فرويد يراه كشعور بالانفصام والصراع داخل الذات. نيتلر يربطه بالشعور بالغربة في المجتمع. ليفن يعزوه إلى عدم القدرة على تحقيق رسالته الصحيحة في المجتمع.

الفلاسفة الوجوديين، مثل سارتر، يعتبرون الاغتراب حالة طبيعية في عالم فاقد للهدف، حيث يرتبط بفكرة اللامعقول. الفلاسفة الاجتماعيين يرونه في انحلال العلاقات الاجتماعية وتغيّر المجتمعات.

أما في ميدان العقد الاجتماعي، يصف هوبز ولوك وروسو الاغتراب كفقدان لحقوق الفرد في المجتمعات الحديثة.

تتنوع أنماط الاغتراب وفقًا للباحثين، مع تصنيفات مختلفة تشمل العجز، واللامعنى، والعزلة الثقافية، واللامعيار، والغربة الذاتية.

تاريخياً، يمكن تتبع جذور مفهوم الاغتراب إلى العهد القديم للوثنية والمذهب المسيحي، حيث تناولت كتابات أفلوطين وأفكار القدّيس أوغسطين ومارتن لوثر هذا المفهوم بصور مختلفة.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا