ملخص نجاحات وإخفاقات داعش في العراق وسورية

الامارات 7 - حقق تنظيم الدولة الإسلامية/ داعش/ عددا من المكاسب، ومنى بالعديد من الانتكاسات في العراق وسورية خلال العام الماضي ، وفيما يلى رصد لاهم النجاحات وابرز الاخفاقات:

الرقة - استولى المتمردون على المدينة الواقعة شرق سورية، ولكن التنظيم انتزع السيطرة على المنطقة من الفصائل الإسلامية الأكثر اعتدالا بحلول منتصف عام 2013، وأقام عاصمة له هناك من حيث الأمر الواقع.

الفلوجة - سيطر داعش بمساعدة العشائر العراقية المحلية، على المدينة الواقعة في محافظة الانبار بغرب العراق في مطلع 2014، أول نجاح كبير في حملة عسكرية واسعة النطاق من قبل التنظيم المتطرف في العراق.

الموصل - في حزيران/ يونيو 2014، استولى تنظيم الدولة على هذه المدينة التي تعد ثاني أكبر مدينة في العراق بعد أن هرب الجيش من ساحة القتال، وتخلي عن الأسلحة والمعدات القيمة التي استولى عليها الجهاديون.

جبال سنجار - بعد الاستيلاء على الجبل وذبح أفراد من الأقلية الايزيدية في العراق، واجه داعش هجوما مضادا من مختلف الميليشيات الكردية. بدأت الولايات المتحدة توجيه الضربات الجوية ضد داعش. وأعاد الأكراد السيطرة على الجزء الأكبر من سنجار.

كوباني- نجح داعش تقريبا في اجتياح هذه المدينة الكردية الواقعة في شمال سورية، ولكن الضربات الجوية الأمريكية والهجمات المضادة المنسقة من قبل الميليشيات الكردية أدت في نهاية المطاف إلى استعادة المنطقة بالكامل تقريبا من التنظيم في كانون ثان/ يناير الماضي.

تكريت - بعد عدة محاولات فاشلة من قبل الحكومة العراقية لاستعادة السيطرة على المنطقة - الرمزية لكونها مسقط رأس الرئيس الراحل صدام حسين والاستراتيجية لوقوعها في الطريق إلى الموصل - ساعدت الميليشيات الشيعية على الإطاحة بتنظيم داعش في نيسان/ أبريل الماضي.

دمشق- حقق داعش نجاحات في بعض المناطق الرئيسية في جميع أنحاء العاصمة السورية ولكنه كافح لكسب موطئ قدم صلبة فيها. وهدد التنظيم مجموعة مناطق مثل دير الزور في الشرق وتدمر في وسط سورية، التي هي في معظمها تحت سيطرة قوات الرئيس بشار الأسد.

(د ب أ)



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا