نظريات المدرسة الوضعية

الامارات 7 - المدرسة الوضعية هي فلسفة تحصر نفسها في بيانات التجربة وتستبعد التكهنات المُسبقة أو الميتافيزيقية، وتعكس فكر الفيلسوف الفرنسي أوغست كونت. تعتمد المدرسة الوضعية على المنطق العلمي في جميع العلوم، سواء كانت اجتماعية أم طبيعية، حيث يكون الهدف من التحقيق هو الشرح والتنبؤ.

تعتبر المعرفة العلمية قابلة للاختبار، ويُؤكد الوضعيون على أهمية البحث بالوسائل التجريبية وعدم الاعتماد على الحجج المسبقة. يتسم الأسلوب الوضعي بتحليل الظروف الضرورية والكافية لأي ظاهرة، ويعتبر الهدف النهائي للعلم هو إنتاج المعرفة بغض النظر عن القيم أو السياسات.

تأسست المدرسة الوضعية على يد أوغست كونت، وتطورت مع مرور الوقت لتدمج مجموعة من التوجهات الفلسفية، مع تأثيرات من الفلاسفة وعلماء الاجتماع الفرنسيين والألمانيين. تُعتبر الوضعية الاجتماعية فرعًا من المدرسة الوضعية، حيث تركز على دراسة المجتمع بطرق علمية موضوعية وتجريبية، بهدف فهم الظواهر الاجتماعية وتقديم مقترحات للتغيير الاجتماعي.

تتسم مبادئ الوضعية الاجتماعية بالاعتقاد بأن الواقع موجود خارج العقل ويمكن دراسته بموضوعية، وأن الحقائق الاجتماعية تُشكل قواعد المجتمع المستقلة عن الأفراد. يتمثل النقد للمدرسة الوضعية في تصنيفها كعلم بحت، وتبرؤها من التكهنات الميتافيزيقية والثيولوجية، مُظهرة توجهها الدنيوي والعلماني.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا