الامارات 7 - النزعة العقلانية في الفلسفة تعد النزعة العقلانية تيارًا فلسفيًا ظهر نتيجة لموقف الفلاسفة من المفاهيم العقلانية، وتشمل مجموعة من المفاهيم المرتبطة بنظرية المعرفة التي تندرج تحت مبحث الأبستمولوجيا في الفلسفة. يُعتبر التيار العقلاني بشكل رئيسي تيارًا مثاليًا، حيث يرى فلاسفته أن المعرفة الحقيقية لا تأتي إلا من خلال العقل وحده. الهدف من ذلك هو منح العقل سلطة تفكير فردية والحد من تأثير أي سلطات خارجية.
العقل يُعتبر الإمام الذي يهدي إلى الحقيقة، ويُؤكد أنه لا يجوز للعوامل الخارجية التدخل في عملية التفكير، ويُفهم ذلك في السياق الحديث كرفض للتدخل الديني وسلطة رجال الدين. هذا ما أكد عليه الفيلسوف ديكارت بشكل خاص.
تجدر الإشارة إلى أن النزعة العقلية لم تكن محصورة في الفلسفة اليونانية والفلسفة الغربية فقط، بل كانت هناك نزعة عقلية في الفلسفة الإسلامية أيضًا، والتي ظهرت مع انتشار حركات الترجمة والتعرف على الفكر الفلسفي اليوناني.
في الفلسفة اليونانية، يعتبر العقل سيدًا يميز الإنسان عن باقي الكائنات. ظهرت النزعة العقلية من خلال الفلسفات المتعددة، وعلى رأسها الفلسفة السقراطية، حيث ركزت على أهمية العقل وربطته بالأخلاق.
في الفلسفة الإسلامية، يعتبر ابن رشد عميد النزعة العقلية، حيث أظهر قيمة العقل في الإسلام من خلال أعماله كفقيه وقاضي. يشدد ابن رشد على توافق العقل مع الشريعة الإسلامية، ويرفض أي تناقض بينهما، مشيرًا إلى أن الله لن يمنح الإنسان عقلًا ثم يرسل له شرائع تتعارض معه.
العقل يُعتبر الإمام الذي يهدي إلى الحقيقة، ويُؤكد أنه لا يجوز للعوامل الخارجية التدخل في عملية التفكير، ويُفهم ذلك في السياق الحديث كرفض للتدخل الديني وسلطة رجال الدين. هذا ما أكد عليه الفيلسوف ديكارت بشكل خاص.
تجدر الإشارة إلى أن النزعة العقلية لم تكن محصورة في الفلسفة اليونانية والفلسفة الغربية فقط، بل كانت هناك نزعة عقلية في الفلسفة الإسلامية أيضًا، والتي ظهرت مع انتشار حركات الترجمة والتعرف على الفكر الفلسفي اليوناني.
في الفلسفة اليونانية، يعتبر العقل سيدًا يميز الإنسان عن باقي الكائنات. ظهرت النزعة العقلية من خلال الفلسفات المتعددة، وعلى رأسها الفلسفة السقراطية، حيث ركزت على أهمية العقل وربطته بالأخلاق.
في الفلسفة الإسلامية، يعتبر ابن رشد عميد النزعة العقلية، حيث أظهر قيمة العقل في الإسلام من خلال أعماله كفقيه وقاضي. يشدد ابن رشد على توافق العقل مع الشريعة الإسلامية، ويرفض أي تناقض بينهما، مشيرًا إلى أن الله لن يمنح الإنسان عقلًا ثم يرسل له شرائع تتعارض معه.