مميزات الفلسفة القديمة

الامارات 7 - المصطلح "الفلسفة القديمة" يُطلق على الفلسفة اليونانية المبكرة، وتعتبر هي أساس الإنتاج الفلسفي في مختلف الحضارات. يرتبط مصطلح الفلسفة بالكلمة اليونانية التي تعني "محبة الحكمة". يتميز إنتاج الفلسفة القديمة بعدة مميزات:

غزارة الإنتاج الفلسفي: بلغ إنتاج الفلسفة اليونانية القديمة كمًا هائلاً، واعتبر الفلاسفة اللاحقون أن ذلك يعود إلى مؤلفات الفلاسفة القدماء في اليونان. ظهرت تيارات ومدارس فلسفية متعددة بسبب اختلاف وجهات نظر الفلاسفة.

التفكير العلمي: لم تكن الفلسفة القديمة مجرد فلسفة تأملية، بل اعتمد الفلاسفة على معطيات العلوم في تفكيرهم. فالفلاسفة الطبيعيون، مثل المدرسة الإيلية، قاموا بالبحث العلمي وأسهموا في ميدان العلوم، الرياضيات، والهندسة.

الاهتمام بالأخلاق: ظهر اهتمام بالأخلاق في الفلسفة القديمة، حيث ركزت على فضيلة الإنسان وحاولت تحليل معناها. اختلفت الآراء حول الفضيلة، إذ رأى أفلاطون أنها تتغير باختلاف الفئة التي ينتمي إليها الإنسان، في حين رأى أرسطو أن الفضيلة تكمن في الوسط.

البحث في أصل الأشياء: كان الفلاسفة القدماء أول من قام بالبحث في أصل الوجود، ومنهم طاليس الذي اعتبر الماء العنصر الأولي في الوجود. وقام أنكسيمندريس بتطوير فكرة المادة اللانهائية كعنصر أولي، بينما رأى أنكسيمانس الهواء هو السبب الأول للوجود.

تلك المميزات تجعل الفلسفة القديمة حجر الزاوية للفلسفة، حيث جسدت غنى الفكر والاهتمام بالعلم والأخلاق في تاريخ الفلسفة البشرية.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا