المذهب العقلي

الامارات 7 - المذهب العقلي، أو العقلانية في الفلسفة الغربية، يؤكد على دور العقل كمصدر رئيسي للمعرفة. يرى العقلانيون أن بعض الحقائق يمكن للعقل فهمها مباشرة، ويعتقدون أن الحقيقة لها بنية منطقية بطبيعتها. يعتبرون العقل قادرًا على التعرف على الحقائق بغض النظر عن الخبرات الحسية. العقلانية تعتبر مقابلة للتجريبية التي تركز على الخبرة والحواس، حيث يرى العقلانيون أن العقل لديه القدرة على المعرفة بمستقلية عن الحواس.

ليس من السهل تحديد أصل العقلانية لشخصية محددة عبر التاريخ، لأن البشر يمتلكون القدرة على التفكير، والعديد من الفلاسفة اعترفوا بأهمية العقل في التعرف على الحقائق. من بين الشخصيات البارزة في هذا المذهب يمكن ذكر أفلاطون الذي أسس مذهب النموذج، وديكارت الذي شكل مسار الفلسفة خلال عصر التنوير في أوروبا.

تتناول العقلانية مواضيع فلسفية متنوعة مثل طبيعة الذات البشرية، والعلاقة بين السبب والنتيجة، والأخلاق. تعتمد العقلانية على الاعتقاد بأن العقل يمكنه فهم هذه المواضيع بشكل منطقي ومستقل عن الخبرات الحسية. ومع ذلك، فإن بعض الفلاسفة يرون أن العقل والخبرة يجب أن يتعاونا معًا في اتخاذ القرارات وتقديم الحكم النهائي.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا