مفهوم التجربة في الفلسفة

الامارات 7 - في الفلسفة، نشأ مفهوم التجربة كرد فعل على التيار المثالي الذي يؤمن بأن العقل هو الوسيلة الوحيدة للوصول إلى الحقيقة. هذا التيار، المعروف بالعقلانية، يعتبر العقل عاملاً مشتركاً بين البشر، ويعتبر المعرفة الفلسفية التي يكتسبها الإنسان من خلال التفكير بعقله أنها التيار العقلاني.

في المقابل، ظهر التيار التجريبي كمعارض للعقلانية. يعتمد هذا التيار، المعروف أيضاً بالتجربية، على الملاحظة والتجربة كمصدر رئيسي للمعرفة، ويتجنب التأمل والتصوف. يرتبط التجريبية بالعلوم التجريبية وتقوم على فكرة أن الإنسان يكتسب المعرفة من خلال الملاحظة التي تنطلق من حواسه.

في فلسفة جون لوك، الفيلسوف التجريبي الرئيسي، ركز على دور الحواس كمصدر أساسي للمعرفة. كما أنه أشار إلى أن الأشياء في العالم الخارجي تتميز بالكيفيات الأساسية والثانوية، وأن المعرفة تنشأ من الانطباعات التي تشكلها الحواس.

بالنسبة لديفيد هيوم، الفيلسوف التجريبي الآخر، فقد شكلت فلسفته في قالب منطقي، مستنداً إلى أفكار لوك وباركلي. كتابه "رسالة في الطبيعة البشرية" يعتبر من أهم الكتب الفلسفية التجريبية، حيث اعتمد على الانطباعات التي تنشأ من التجارب كأساس للمعرفة، مقارنة بالأفكار التي تعتبر مجرد صور في الذاكرة والخيال.








شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا