البحث الاجتماعي

الامارات 7 - البحث الاجتماعي يُعرف عادة بأنه استكشاف وتفسير للظواهر الاجتماعية التي لم تُفسر بعد، مع التركيز على الارتباط الوثيق بين الظواهر والبيئة المحيطة بها. يتضمن البحث الاجتماعي جمع البيانات والمعلومات حول تلك الظواهر وتحليلها بطرق علمية. يُعتبر البحث الاجتماعي أداة لاكتساب المعرفة المنظمة حول ظواهر محددة وفهمها بشكل أفضل.

هناك ثلاثة أنواع رئيسية للبحث الاجتماعي: البحث الوصفي الذي يهدف إلى وصف الظواهر الاجتماعية بشكل دقيق، والبحث الكشفي الذي يهدف إلى كشف الجوانب الغامضة في تفاعلات الإنسان، والبحث التشخيصي الذي يُركز على اختبار الفروض السببية ودراسة الأسباب وراء الظواهر.

أهداف البحث الاجتماعي متعددة، بما في ذلك الوصف، والتفسير، والتنبؤ، وحل المشكلات، والتحكم، والتطبيق في خدمة المجتمع.

يتميز البحث الاجتماعي بعدة خصائص، منها بداية البحث بسؤال محدد، وتوجهه ضمن هدف محدد وخطة شاملة، وتقسيم المشكلة إلى مشاكل فرعية لمعالجتها بشكل منهجي. كما يتميز البحث الاجتماعي بأنه عملية دائرية تبدأ بالتساؤلات والمواقف المحيرة.

تتضمن مراحل البحث الاجتماعي المرحلة التمهيدية لاختيار المشكلة وتحديدها، والمرحلة التحضيرية لتحديد المتغيرات واختيار المنهج، والمرحلة التنفيذية لتنفيذ البحث وجمع البيانات، والمرحلة النهائية لتحليل البيانات وتقديم النتائج في تقرير نهائي.








شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا