الامارات 7 - من المميزات البارزة للنزعة العقلية في عصر العباسيين هي تطور العلوم والمعرفة، حيث شهدت عملية التدوين الورقي انتشارًا واسعًا، وتأسيس المكتبات ودور الحكمة في جميع أنحاء الدولة، بالإضافة إلى ازدهار مجالات الطب والصيدلة وظهور علماء مشهورين مثل أبي بكر الرازي وابن سينا وأبو القاسم الزهراوي. كما اهتمت السلطة العباسية بحركة الترجمة، وأمر الخليفة المنصور بترجمة الكتب الطبية من الفارسية، وكان للحركة الترجمية دور كبير في نقل المعرفة والفكر من ثقافات مختلفة.
تجلى النزعة العقلية أيضًا في الحياة الحضارية من خلال الاهتمام بالفنون المعمارية والابتكار فيها، حيث تأثرت بفنون المعمار في الهند وتركيا وبلاد فارس، وامتدت الفنون المعمارية إلى المساجد وأصبحت تحفًا فنية معمارية، وظهرت النقوش والزخارف المختلفة على جدران القصور العباسية.
في الأدب، شهدت القصيدة تحديًا في الشكل والموضوعات، وظهرت أغراض شعرية جديدة مثل الشعر التعليمي والزهد والتصوف ورثاء المدن والحيوانات، وزاد الاهتمام بالنثر ودخلته موضوعات جديدة مثل الكتابة العلمية والتدوين التاريخي.
في الحياة الاجتماعية، تأثرت بالثقافات الأخرى ودخلت العادات والتقاليد الأجنبية ضمن العادات العربية، وزاد الاهتمام باللغات الأخرى مما ساهم في انتشار اللهجات بين الناس، لكن اللغة العربية الفصحى استمرت في الحفاظ على مكانتها.
تعد النزعة العقلية في العصر العباسي اتجاهًا فكريًا يهدف إلى تفسير العالم والإنسان على أساس عقلاني، وظهرت وانتشرت هذه النزعة بسبب اتساع رقعة الترجمة والاختلاط بالثقافات الأخرى، والتأثر بالفلسفات والعلوم الأجنبية، إضافة إلى الحوارات والمناظرات التي أقيمت وظهور المعتزلة الذين كان لديهم نقاشات فلسفية ودينية.
تجلى النزعة العقلية أيضًا في الحياة الحضارية من خلال الاهتمام بالفنون المعمارية والابتكار فيها، حيث تأثرت بفنون المعمار في الهند وتركيا وبلاد فارس، وامتدت الفنون المعمارية إلى المساجد وأصبحت تحفًا فنية معمارية، وظهرت النقوش والزخارف المختلفة على جدران القصور العباسية.
في الأدب، شهدت القصيدة تحديًا في الشكل والموضوعات، وظهرت أغراض شعرية جديدة مثل الشعر التعليمي والزهد والتصوف ورثاء المدن والحيوانات، وزاد الاهتمام بالنثر ودخلته موضوعات جديدة مثل الكتابة العلمية والتدوين التاريخي.
في الحياة الاجتماعية، تأثرت بالثقافات الأخرى ودخلت العادات والتقاليد الأجنبية ضمن العادات العربية، وزاد الاهتمام باللغات الأخرى مما ساهم في انتشار اللهجات بين الناس، لكن اللغة العربية الفصحى استمرت في الحفاظ على مكانتها.
تعد النزعة العقلية في العصر العباسي اتجاهًا فكريًا يهدف إلى تفسير العالم والإنسان على أساس عقلاني، وظهرت وانتشرت هذه النزعة بسبب اتساع رقعة الترجمة والاختلاط بالثقافات الأخرى، والتأثر بالفلسفات والعلوم الأجنبية، إضافة إلى الحوارات والمناظرات التي أقيمت وظهور المعتزلة الذين كان لديهم نقاشات فلسفية ودينية.