ما هو فن المكرمية؟

الامارات 7 - فن المكرمية هو نوع من أنواع الأشغال الفنية، حيث يتم صياغة المنسوجات باستخدام العقدة لإنشاء أشكال مختلفة أو لعمل أشكال معينة بواسطة إنشاء عقد بواسطة اليدين. يعود تاريخ المكرمية إلى القرن الثالث عشر، حيث استخدمها النساجون العرب لتزيين حواف الحجاب أو الشالات. في القرون التالية، انتقلت تقنية المكرمية إلى الصين وانتشرت في أوروبا.

تعتبر كلمة "مكرمية" مشتقة من اللغة العربية، حيث تعني "هامش"، ويُعتقد أنها قد تمثل الدانتيل الخشن أو هامشًا مصنوعًا من خيوط أو حبال منسوجة بنمط هندسي.

ظهر فن المكرمية لأول مرة في حضارة البابليين والآشوريين، حيث استخدم كفن فاخر يظهر على شكل ضفائر مهدبة لتزيين الأزياء. انتشر الفن في أوروبا بفضل البحارة الأوروبيين الذين استخدموا خيوط المكرمية في أعمالهم اليومية وحتى في تزيين الأدوات والحقائب.

أما أدوات صناعة المكرمية فتشمل مجموعة متنوعة من الألياف الطبيعية أو الصناعية، وأسلاك متنوعة السماكة، وأحبال ملونة، والخرز.

تشمل أنواع عقد المكرمية العديد من الأشكال مثل العقدة النصفية، والعقدة المربعة، والعقدة العلوية، والعقدة الحلزونية، وغيرها. يمكن استخدام هذه العقد لإنشاء مجموعة واسعة من الأعمال الفنية.

يتم استخدام فن المكرمية في مجالات متنوعة مثل صناعة شماعات النباتات، والمجوهرات، والملابس، والأباجورات، وأغطية النوافذ، وتعليقات الحائط، وهو يُعتبر هواية شائعة بين سيدات المنازل في إنجلترا وأوروبا بشكل عام.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا