خصائص المدرسة الكلاسيكية في الفن التشكيلي

الامارات 7 - تتميز المدرسة الكلاسيكية في الفن التشكيلي بعدة خصائص تميزها عن غيرها من المدارس الفنية. فيما يلي أهم تلك الخصائص:

تفوق العقلية: تميز العقل بالسيطرة والتحكم في جميع جوانب العمل الفني، حتى يصبح العقل الهدف الأساسي والمرجع الرئيسي لكل تفاصيل العمل الفني.

استبعاد الخيال والغموض: عدم منح مجال للخيال أو الغموض في التعبير الفني، وتجسيد الجمال بشكل مجرد وخالص.

تحويل الطبيعة إلى قيم هندسية: تحول الصور الطبيعية إلى أشكال هندسية وقيم زخرفية، مؤكدة أن الجمال يكمن في التناغم الهندسي والالتزام بقواعد العقل.

استخدام بناء فني محكم: استخدام بنية فنية متينة في الأعمال الفنية، واستخدام خطوط حادة تتناسب مع فكرة الجمال الهندسي المستمد من العقل.

غنى الألوان وتجنب التشدد: استخدام الألوان بشكل غني وتجنب الأعمال التي تعتمد على مساحات كبيرة من لون واحد.

تركيز على الزخرفة الهندسية: التركيز على الزخرفة التي تعتمد على الخطوط والتصميمات الهندسية المحكمة.

نبذة عن المدرسة الكلاسيكية في الفن التشكيلي:
تعد المدرسة الكلاسيكية إحدى أهم المدارس الفنية والثقافية في نهاية القرن السابع عشر وبداية القرن الثامن عشر. تعكس كلمة "كلاسيكية" الأشياء القديمة والفكر القديم، حيث يتميز الفن الكلاسيكي بالتمسك بالقيم والأفكار القديمة. رواد المدرسة الكلاسيكية في الفن التشكيلي شملوا فنانين كبار مثل ليوناردو دافنشي، مايكل أنجلو، وجاك لويس ديفيد.

رواد المدرسة الكلاسيكية:
ليوناردو دافنشي: فنان ومخترع إيطالي عاش في القرن الخامس عشر، يُعتبر واحدًا من أهم العلماء في عصر النهضة. من أعماله المشهورة: "الموناليزا" و "العشاء الأخير".

مايكل أنجلو: فنان إيطالي عاش في القرن الخامس عشر والسادس عشر، اشتهر بأعماله الرائعة مثل "تمثال داود" و "تمثال موسى" وتصميم كاتدرائية القديس بطرس.

جاك لويس ديفيد: رسام فرنسي من القرن الثامن عشر، يُعد واحدًا من رواد المدرسة الكلاسيكية الحديثة. أعماله تشمل "قسم الإخوة هوراس" و "نابليون يعبر جبال الألب".

باختصار، تعتبر المدرسة الكلاسيكية في الفن التشكيلي تجسيدًا للتقاليد والقيم الهندسية، وقد أثرت بشكل كبير في تطوير الفنون على مر العصور.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا