الامارات 7 - الآلات الموسيقية الإيقاعية تشكل جزءاً أساسياً من مجموعة الآلات الموسيقية، وتتنوع في أنواعها واستخداماتها. إليك تصنيفاً لبعض الآلات الموسيقية الإيقاعية:
الجرس:
يعتبر الجرس من بين أولى الآلات الموسيقية الإيقاعية التي يتذكرها الناس، فهو يمتاز بصوته العريض ويمكن استخدامه في مختلف أنماط الموسيقى.
الغونغ:
تعود أصول استخدام هذه الآلة الضخمة إلى الحضارات الشرقية مثل الصين، وتستخدم لأغراض متنوعة، وتفضلها العديد من عازفي الطبول بسبب استدامتها الطويلة.
الدف:
يعتبر الدف أحد أبرز الآلات الموسيقية الإيقاعية، ويمكن تشكيله بسهولة مع مجموعة متنوعة من الآلات الأخرى.
الكونغا:
تعتبر من الآلات الشعبية في موسيقى كوبا، وتستخدم بشكل أساسي في الموسيقى اللاتينية مثل السالسا والسامبا.
الجويرو:
هذه الآلة الموسيقية الإيقاعية تأتي من بورتوريكو، وتستخدم عادةً لتوفير إيقاع وألوان مختلفة في الموسيقى.
هذه الآلات تنقسم عمومًا إلى ثلاث فئات رئيسية:
الآلات الموسيقية الإيقاعية المضبوطة: تتميز بإمكانية إصدار نغمة معينة وتستخدم للعزف على مقاطع موسيقية متنوعة.
الآلات الموسيقية الإيقاعية غير المضبوطة: تعتمد على الإيقاع بدلاً من النغمة، وتستخدم لتوفير إيقاعات مختلفة دون الحاجة لنغمة محددة.
الآلات الموسيقية الإيقاعية من الأصول اللاتينية، الأفرو-كاريبية، والفارسية: تعود أصول هذه الآلات إلى مناطق محددة مثل لاتينية، البحر الكاريبي، وبلاد فارس.
الجرس:
يعتبر الجرس من بين أولى الآلات الموسيقية الإيقاعية التي يتذكرها الناس، فهو يمتاز بصوته العريض ويمكن استخدامه في مختلف أنماط الموسيقى.
الغونغ:
تعود أصول استخدام هذه الآلة الضخمة إلى الحضارات الشرقية مثل الصين، وتستخدم لأغراض متنوعة، وتفضلها العديد من عازفي الطبول بسبب استدامتها الطويلة.
الدف:
يعتبر الدف أحد أبرز الآلات الموسيقية الإيقاعية، ويمكن تشكيله بسهولة مع مجموعة متنوعة من الآلات الأخرى.
الكونغا:
تعتبر من الآلات الشعبية في موسيقى كوبا، وتستخدم بشكل أساسي في الموسيقى اللاتينية مثل السالسا والسامبا.
الجويرو:
هذه الآلة الموسيقية الإيقاعية تأتي من بورتوريكو، وتستخدم عادةً لتوفير إيقاع وألوان مختلفة في الموسيقى.
هذه الآلات تنقسم عمومًا إلى ثلاث فئات رئيسية:
الآلات الموسيقية الإيقاعية المضبوطة: تتميز بإمكانية إصدار نغمة معينة وتستخدم للعزف على مقاطع موسيقية متنوعة.
الآلات الموسيقية الإيقاعية غير المضبوطة: تعتمد على الإيقاع بدلاً من النغمة، وتستخدم لتوفير إيقاعات مختلفة دون الحاجة لنغمة محددة.
الآلات الموسيقية الإيقاعية من الأصول اللاتينية، الأفرو-كاريبية، والفارسية: تعود أصول هذه الآلات إلى مناطق محددة مثل لاتينية، البحر الكاريبي، وبلاد فارس.