الامارات 7 - المدرسة التكعيبية كانت من أبرز وأهم التيارات الفنية في القرن العشرين، حيث ابتكر الفنانون في هذه المدرسة أساليب فنية تتجاوز الشكل واللون التقليديين. من بين رواد هذه المدرسة:
بابلو بيكاسو (1881م-1973م):
وُلد في مالقا، إسبانيا، وكان له تأثير كبير على تطوير الفن الحديث.
قدم أكثر من 20,000 عمل فني، تتنوع بين لوحات ورسومات ومسرحيات ومجموعات فنية متنوعة.
اشتهرت أعماله بحمل رسائل فكرية وسياسية واجتماعية.
بول سيزان (1839م-1906م):
اعتمد على استخدام الألوان الداكنة في لوحاته الرومانسية والكلاسيكية.
تطور أسلوبه ليشمل لوحات لامعة تظهر تدرجات وتباينات الألوان.
فرناند ليجر (1855م-1881م):
من رواد المدرسة التكعيبية ولكن أسلوبه اختلف، حيث تنوع بين الفن التجريدي وإظهار أشكال واضحة.
استخدم الألوان الأساسية وركز على تجسيد الأشكال الهندسية والبشرية.
لوحات بيكاسو:
في فترة الزرقاء، رسم لوحات تعبر عن مشاعر الدمار والكآبة، مثل "وجبة الرجل الأعمى".
في باريس، اتجه إلى مواضيع أكثر سعادة، مثل "الأرنب الرشيق".
لوحات سيزان:
رسم سلسلة من صور فلاحين في لوحة "لاعبي الورق"، التي اشتهرت بتفاصيلها الواضحة وتدرجات الألوان.
لوحات ليجر:
رسم "الغواصون السود الكبار"، حيث استخدم أشكالاً هندسية وصورًا بشرية غير تقليدية.
رسم "بناة بالحبل"، الذي يظهر فيه اهتمامه بالطبقات العاملة والتناقض بين الإنسان وتكنولوجياه.
بهذه الطريقة، كان رواد المدرسة التكعيبية يسعون إلى تجسيد واقع جديد من خلال خيالاتهم وتصوراتهم الفنية.
بابلو بيكاسو (1881م-1973م):
وُلد في مالقا، إسبانيا، وكان له تأثير كبير على تطوير الفن الحديث.
قدم أكثر من 20,000 عمل فني، تتنوع بين لوحات ورسومات ومسرحيات ومجموعات فنية متنوعة.
اشتهرت أعماله بحمل رسائل فكرية وسياسية واجتماعية.
بول سيزان (1839م-1906م):
اعتمد على استخدام الألوان الداكنة في لوحاته الرومانسية والكلاسيكية.
تطور أسلوبه ليشمل لوحات لامعة تظهر تدرجات وتباينات الألوان.
فرناند ليجر (1855م-1881م):
من رواد المدرسة التكعيبية ولكن أسلوبه اختلف، حيث تنوع بين الفن التجريدي وإظهار أشكال واضحة.
استخدم الألوان الأساسية وركز على تجسيد الأشكال الهندسية والبشرية.
لوحات بيكاسو:
في فترة الزرقاء، رسم لوحات تعبر عن مشاعر الدمار والكآبة، مثل "وجبة الرجل الأعمى".
في باريس، اتجه إلى مواضيع أكثر سعادة، مثل "الأرنب الرشيق".
لوحات سيزان:
رسم سلسلة من صور فلاحين في لوحة "لاعبي الورق"، التي اشتهرت بتفاصيلها الواضحة وتدرجات الألوان.
لوحات ليجر:
رسم "الغواصون السود الكبار"، حيث استخدم أشكالاً هندسية وصورًا بشرية غير تقليدية.
رسم "بناة بالحبل"، الذي يظهر فيه اهتمامه بالطبقات العاملة والتناقض بين الإنسان وتكنولوجياه.
بهذه الطريقة، كان رواد المدرسة التكعيبية يسعون إلى تجسيد واقع جديد من خلال خيالاتهم وتصوراتهم الفنية.