نشأة المسرح العربي

الامارات 7 - تاريخ المسرح العربي يعود إلى أواخر القرن الثامن عشر وبدايات القرن التاسع عشر، حيث تم إدخاله في جمهورية مصر العربية عبر جهود المصريين والفرنسيين. في بداياته، أرسل نابليون بونابرت رسالة إلى الحكومة المصرية لتأسيس فرقة مسرحية، وأُقيم المسرح الأول في مصر باسم "مسرح الجمهورية والفنون". أول مسرحيتين قدمتا هناك كانت "الطحانين" و"زايس وفلكور" أو "بونابرت في القاهرة".

مبدأ المسرح العربي بدأ يتطور عندما قام مارون النقاش بزيارة الإسكندرية وشاهد المسرح هناك، مما دفعه لتأسيس أول فرقة مسرحية عربية في بيروت. تأثرت المسرحية بعدة عوامل أبطلت تأثير المسرح في العالم العربي، منها العامل الديني حيث كان المسرح مرتبطًا بالوثنية، وكانت الوثنية مرفوضة في الإسلام. كما كان للعوامل الاجتماعية دور في تأخر نشأة المسرح العربي، حيث كانت ظهور المرأة على خشبة المسرح مرفوضة اجتماعيًا.

أيضًا، كان العامل الفني يلعب دورًا، حيث كان الشعر العربي يتميز بالوزن والقافية، وكان من الصعب تطبيق هذه الخصائص في المسرح الذي يعتمد على الحوار والتمثيل. بالإضافة إلى ذلك، تأثر المسرح بالأوضاع الاجتماعية والثقافية للمجتمع العربي.

خصائص المسرح العربي تتمثل في وجود موضوع يتناول قضية معينة، وشخصيات تمثل القصة، ووجود صراع بين قوى الخير والشر. يعتبر الحوار أيضًا جزءًا أساسيًا في المسرح العربي.

أشهر كتّاب المسرح العربي يشملون مارون النقاش الذي كان أول من بدأ بكتابة للمسرح العربي، وسعد الله ونوس وتوفيق الحكيم الذين قدموا إسهامات كبيرة في هذا المجال.

المسرح العربي قد واجه تحديات وقضايا متنوعة، بدءًا من الاجتماعية والأخلاقية ووصولًا إلى القضايا السياسية والوطنية. كان للمسرح دور في تسليط الضوء على قضايا المجتمع العربي وتعزيز التغيير والوعي.







شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا