السينما المصرية وتاريخها

الامارات 7 - تُلقب السينما المصرية باسم "هوليوود العالم العربي" نظرًا لأهميتها في منطقة الشرق الأوسط. يختلف التاريخ المحدد لنشأتها، حيث يعتبر البعض بدايتها في عام 1986 عند عرض الفيلم القصير للأخوين لوميير في مدينة الإسكندرية، في حين يرجح آخرون أنها بدأت في عام 1907 بإنتاج أول فيلم وثائقي. أيضًا، يُعزى بداية السينما المصرية إلى فيلم "ليلى" الروائي في عام 1927، من بطولة وإخراج عزيزة أمير.

عزيزة أمير كانت رائدة في صناعة الأفلام المصرية، إذ أنتجت نحو عشرين فيلمًا وشجعت السيدات الأخريات على تأسيس شركات إنتاج. وصلت السينما المصرية إلى عصرها الذهبي في الأربعينيات والخمسينيات، ولكنها واجهت تحديات في الفترة من 1950-1962 وتم تأميم صناعة الأفلام في 1966.

كانت السياسة تؤثر بشكل كبير في صناعة الأفلام المصرية بين 1956 و1970، حيث طلب الرئيس جمال عبد الناصر تأميم الصناعة، ولكن مع فرض قيود في الإنتاج بناءً على السياسة والدين والجنس.

خلال العصر الذهبي، أنتجت السينما المصرية مئات الأفلام الكلاسيكية، منها "العزيمة" و"باب الحديد" و"الخطيئة". في السبعينيات، انخفضت الإنتاجية، ولكن في التسعينيات عادت للظهور على الساحة الدولية.

أهم الأفلام المصرية تشمل "دعاء الكروان" (1959)، "غزل البنات" (1949)، "باب الحديد" (1958)، "الأرض" (1969)، و"الإرهاب والكباب" (1992)، الذي يُعتبر من الأفلام الكوميدية المصرية البارزة.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا