جوجل تكشف عن نموذج الذكاء الاصطناعي Gemma للباحثين

الامارات 7 - أعلنت شركة جوجل عن إطلاق نموذج Gemma الجديد للذكاء الاصطناعي، الذي يستهدف الباحثين الذين يرغبون في تشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي على أجهزتهم بدلاً من الاعتماد على خدمات الحوسبة السحابية.

تم تطوير نموذج Gemma بواسطة شركة DeepMind، بالتعاون مع فرق أخرى في جوجل، ويشترك في بعض المكونات التقنية مع نموذج Gemini الأكبر. يتوفر Gemma بطرازين: Gemma 2B وGemma 7B.

يمكن للباحثين الوصول إلى نماذج Gemma المدربة سابقًا والمضبوطة لتلقي التعليمات، وتشغيلها محليًا على أجهزة الحاسوب المكتبية والمحمولة، أو عبر الحوسبة السحابية.

تم تحسين Gemma للعمل على بطاقات الرسومات من إنفيديا بالإضافة إلى Google Cloud TPUs، وهي معالجات تشغيل الذكاء الاصطناعي في Google Cloud.

وعلى الرغم من صغر حجمه التقني مقارنة بنماذج اللغات الكبيرة الأخرى، إلا أن Gemma يتفوق بشكل ملحوظ في القدرات، بحسب جوجل.

يمكن للباحثين الآن الوصول إلى Gemma مجانًا عبر منصتي Kaggle وColab، كما توفر جوجل رصيدًا مجانيًا للاستخدام السحابي عبر Google Cloud.

تم إطلاق نموذج Gemini سابقًا، مع تطبيق مجاني واشتراكات مدفوعة للمزايا المتقدمة، وفيما بعد أعلنت الشركة عن Gemini 1.5 Pro بقدرات محسنة.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا