عجائب وغرائب النمل

الامارات 7 - النمل حشرة اجتماعية تتبع رتبة غشائيات الأجنحة وتتواجد بأكثر من 22000 نوع. تطور النمل منذ ما يقارب 110 إلى 130 مليون عام، خلال العصر الطباشيري، وهو مرتبط بالنحل والدبابير. يشكل النمل نسبة تصل إلى 15% من الكتلة الحيوية في الغابات الإستوائية الماطرة.

النمل يتراوح طوله بين 2 ملم و25 ملم، له رأس كبير مقارنة بحجم جسمه، وبطن بيضاوية وخصر صغير. يتميز بأن لديه فكان داخليان لمضغ الطعام وهوائيان يستخدمهما للتحسس والتذوق والشم.

هناك عجائب كثيرة في عالم النمل، فهو يعيش منذ ملايين السنين، ويشكل حوالي 20% من الكائنات الحية على الأرض. يتمتع بقدرة على التفكير والتحليل بفضل دماغه المزدوج. وتضع ملكة النمل الإفريقية ملايين البيض شهريًا وتعمر لمدة تصل إلى 20 عامًا.

النمل له دور كبير في البيئة، ويمكنه العيش في مختلف البيئات بما في ذلك الصحارى حيث يتحمل درجات حرارة تصل إلى 100 درجة مئوية. يقسم النمل الحبوب التي يجمعها ويخزنها لمنع نموها داخل عشه.

ومن بين خصائص النمل أنه ينتج رائحة خاصة عند الموت لينبه بقية النمل لدفنه. كما أنه حشرة اجتماعية تعيش داخل أعشاش أو مستعمرات ولا يمكنه العيش منفردًا.

أنواع النمل متنوعة، منها النملة الناسجة التي تعيش في غابات أستراليا وتبني مملكتها من أوراق الشجر، والنمل الأبيض الذي يعيش في مستعمرات تحت الأرض، ونمل العسل الذي يتغذى على فضلات الحشرات وينتشر في مناطق مختلفة.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا