مكافحة الحشرات والآفات دون استخدام المواد الكيميائية

الامارات 7 - مكافحة الحشرات والآفات تشمل إجراءات لطرد أو القضاء على الحشرات والآفات التي تهدد المحاصيل الزراعية، ويمكن تحقيق ذلك عبر تعديل أساليب تكاثرها أو تغذيتها أو حركتها. يمكن تحقيق هذه التعديلات بطريقتين: الطريقة الطبيعية التي تعتمد على التغيرات البيئية مثل الصقيع أو الجفاف، والطريقة التطبيقية التي تشمل مجموعة من الإجراءات التي يتخذها الإنسان للقضاء على الآفات والحشرات.

من بين المحاليل الطبيعية التي يمكن استخدامها لمكافحة الحشرات:

محلول مستخلص من نفس نوع الحشرات المهاجمة، حيث يتم عصر كمية من الحشرات وخلطها بالماء وتركها لعدة أيام قبل استخدامها لرش المحاصيل، وذلك لجذب الحشرات الأخرى أو لصدّها.
محلول التبغ، والذي يعتبر فعالاً في التخلص من بعض الحشرات مثل الذبابة البيضاء والتربس، حيث يتم تخمير التبغ في الماء ثم ترش المحاصيل بالمحلول الناتج.
محلول الفلفل، الذي يعتمد على فعالية مواد الفلفل في صد الحشرات، حيث يتم تحضيره ورش المحاصيل به للقضاء على الآفات.
محلول أوراق البطاطا، ومحلول القريص، واللذان يتم استخدامهما بنفس الطريقة للقضاء على الحشرات الضارة.
يمكن أيضًا تصنيع مصائد للحشرات باستخدام ألواح بلاستيكية صفراء اللون مطلية بمادة لاصقة، حيث يتم تعليقها في المزارع لجذب والتقاط الحشرات الضارة مثل التربس والمن.







شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا