الولايات المتحدة تسعى لطمأنة حلفائها الخليجيين في قمة كامب ديفيد

الامارات 7 - يسعى الرئيس الأمريكي باراك أوباما لأن يؤكد لدول مجلس التعاون الخليجي هذا الأسبوع التزام الولايات المتحدة بعلاقاتها الاستراتيجية مع حلفائها الرئيسيين في العالم العربي، حتى وهو منهمك في صياغة صفقة حول البرنامج النووي الإيراني، والذي تخشى دول الخليج من أنه قد يعزز من قدرات منافس إقليمي بارز لها.

ومن المقرر أن تبدأ المباحثات بين الجانبين بغداء عمل في البيت الأبيض اليوم الأربعاء، يعقبه يوم كامل من الاجتماعات في منتجع كامب ديفيد الرئاسي.

ويأتي زعماء دول الخليج في منعطف بالغ الأهمية في منطقة الشرق الأوسط، حيث تواجه الولايات المتحدة والقوى الإقليمية صعود تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسورية، بينما تشن السعودية هجوما على المتمردين الحوثيين في اليمن الذين تساندهم إيران، وذلك في الوقت الذي تجري فيه إيران مفاوضات مع القوى الكبرى في العالم للتوصل إلى اتفاق حول برنامجها النووي، وعلى صعيد آخر دخلت ليبيا في دائرة الفوضى.

وقال بن رودس نائب مستشار الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي للصحفيين " إن الهدف من هذه الاجتماعات هو الجلوس مع مجموعة من شركائنا في منطقة الشرق الأوسط، ومراجعة السياسة الأمريكية وسياسات مجلس التعاون الخليجي المتعلقة بالوضع في المنطقة، وتحديد السبل التي يمكن بها تعزيز المشاركة والتعاون الأمني بيننا ".

بينما قال روب مالي منسق شؤون المنطقة بمجلس الأمن القومي الأمريكي إنه من الخطأ افتراض أن دول الخليج ستقدم قوائم بنظم تسليح ترغب في شرائها من الأمريكيين.

ويوضح سفير دولة الإمارات العربية المتحدة في واشنطن يوسف العتيبة في تصريح له الأسبوع الماضي ما تريده دول الخليج، حيث قال إنها تتطلع للحصول على ضمانات من الولايات المتحدة في مواجهة ما ترى أنه أنشطة إيرانية تزعزع الاستقرار، وفي مواجهة تنامي التهديد الإرهابي.

وأشار مالي إلى أن واشنطن تعتزم تقديم تأكيدات أمنية، ولكنها لن تصل إلى حد عرض معاهدة أمنية رسمية كما يأمل عدد من الدول الخليجية.

وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري قد التقى بنظرائه بدول مجلس التعاون الخليجي في باريس الأسبوع الماضي.

وقال كيري " إننا نعد سلسلة من الالتزامات من شأنها إقامة تفهم أمني جديد بين الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون، ومجموعة من المبادرات الأمنية الجديدة ".

وأوضح مسؤولون أمريكيون أن الولايات المتحدة ستعمل على تعزيز القدرات العسكرية لدول المنطقة لمواجهة الإرهاب والهجمات الإليكترونية والتهديدات البحرية، إلى جانب تدعيم البنية التحتية للطاقة، بالإضافة إلى مساعدة الدول على العمل معا حول قضايا مثل الدفاع ضد الصواريخ الباليستية.

(د ب ا)



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا