وزراء مجموعة الدول الصناعية السبع يناقشون أمن الطاقة في أوروبا

الامارات 7 - يعقد وزراء الطاقة في مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى اجتماعا اليوم الاثنين في مدينة هامبورج الألمانية يبحثون خلاله ملف أمن الطاقة وسبل خفض اعتماد اوروبا على الغاز الروسي.

ويمثل الاجتماع الذي يستمر يومين جزءا من الاستعداد لقمة مجموعة الدول السبع التي ستعقد في مدينة إلماو الألمانية خلال شهر.

وقال وزير الاقتصاد الألماني والمسئول عن ملف الطاقة زيجمار جابرييل إن الاجتماع سيركز أيضا على الإعداد لقمة المناخ العالمية في باريس في كانون أول/ديسمبر المقبل.

وقال ميجول كانتي مفوض شئون الطاقة الأوروبي إنه يجب الاتفاق على معاهدة طموحة قبل انتهاء العام.

وقال إيرنست مونيز وزير الطاقة الأمريكي إنه مازالت توجد تحديات كبيرة قبل التوصل إلى اتفاق خلال الشهور الستة المقبلة.

وأضاف أن هناك العديد من الموضوعات المهمة ذات الصلة بملف أمن الطاقة يجب التعامل معها مثل الأزمة الأوكرانية.

تضم مجموعة الدول الصناعية السبع ألمانيا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا واليابان وكندا والولايات المتحدة. وقد أطلقت المجموعة مبادرة من 13 نقطة بشأن أمن الطاقة العام الماضي في روما بعد تفجر الأزمة الأوكرانية.

وتشير بيانات المفوضية الأوروبية إلى أن دول الاتحاد الأوروبي وعددها 28 دولة تحصل على حوالي 30% من احتياجاتها من الغاز و35% من النفط الخام من روسيا.

في الوقت نفسه فإن دولة مثل ألمانيا تحصل على 28% من إنتاجها من الكهرباء من طاقة الرياح والسدود المائية والطاقة الشمسية وهو ما يزيد قليلا عن حجم وارداتها من الغاز والنفط والفحم من روسيا والتي تغطي حوالي 25% من احتياجات ألمانيا من الطاقة.

وتشمل خطة مجموعة السبع لتعزيز أمن الطاقة في أوروبا تحديث خطوط الأنابيب ومستودعات الغاز لتسهيل استيراد دول الاتحاد الأوروبي الغاز الطبيعي المسال عبر السفن من دول الخليج.

وقال جابريلل إنه يأمل ألا يركز الوزراء على الغاز فقط وتوجيه جزء من الاهتمام إلى مصادر الطاقة المتجددة. ومن المقرر أن تزور الوفود المشاركة في الاجتماعات محطة طاقة الرياح الألمانية في بحر الشمال.

(د ب أ)



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا