ما هو قماش البوليستر

الامارات 7 - قماش البوليستر هو نوع من الأقمشة المصنوعة من ألياف صناعية تم تطويرها في القرن العشرين. تُعرف كلمة "بوليستر" من "بولي" الذي يعني العديد و "استر" وهو مركب كيميائي أساسي. يتم إنتاج البوليستر من خلال تفاعل بين الحمض والكحول، مما يؤدي إلى تكوين جزيئات كبيرة تشكل الألياف.

البوليستر مصنوع أساسًا من الإيثيلين، وهو مشتق من البترول، ويُصنع بشكل رئيسي من خلال عملية البلمرة. يتميز البوليستر بالعديد من الخصائص الفريدة، مثل قوته وقدرته على تحمل الاستخدام الشديد ومقاومته للمواد الكيميائية وقابليته للامتداد والانكماش. كما أنه يجف سريعًا بعد الغسيل ويمكن استخدامه في تصنيع الملابس والمفروشات والأقمشة الصناعية وأجهزة الكمبيوتر.

تُصنف البوليستر إلى نوعين رئيسيين: البوليستر المُشبع والبوليستر غير المُشبع. البوليستر المُشبع يتكون من البوليستر المُشبع ويستخدم كملدنات ومفاعلات في تكوين البوليمرات. أما البوليستر غير المُشبع فهو يتكون من راتنجات التصلد الحراري الألكيلية ويستخدم في البلاستيك المقوى.

ميزات البوليستر تشمل قوته العالية، وقدرته على التحمل، ومقاومته للمواد الكيميائية، وسرعة جفافه، وقدرته على الاحتفاظ بشكله والحد من التجاعيد ومقاومته للعفن والتآكل.

لكن هناك بعض العيوب في البوليستر، حيث يمكن أن يسبب الشعور بالحرارة والتعرق بشكل زائد نظرًا لعدم قدرته على تهوية الجسم بشكل جيد. كما أنه يمكن أن يشتعل بسهولة، لذا يجب التعامل معه بحذر بالقرب من النار.

تتطلب العناية بالبوليستر غسيله في آلات الغسيل والتنشيف بدرجات حرارة منخفضة ويمكن كيه بحرص. يمكن أيضًا تنظيفه بالجافة دون مشاكل.

يُستخدم البوليستر في مجموعة متنوعة من التطبيقات بما في ذلك صناعة السيارات والمواد العازلة والإلكترونيات وصناعة الأغذية والتعبئة والتغليف والمعدات الطبية.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا