سلطان القاسمي يفتتح مبنى اتحاد الآثاريين العرب في مصر.

الامارات 7 - أكد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة دعمه الاتحاد العام للآثاريين العرب في قراراتهم وأهدافهم السامية في الحفاظ على مكتسبات الأمة العربية من آثار ووثائق ونقلها للأجيال القادمة لتعريفهم بتاريخ الأمة المجيد وهويتهم العربية الأصيلة.

جاء ذلك في كلمة ألقاها سموه مساء أمس خلال افتتاح المبنى الجديد لاتحاد الآثاريين العرب في مدينة الشيخ زايد في مصر.

وقال صاحب السمو حاكم الشارقة في كلمته إن الأمة العربية تعاني من خلل يجب إصلاحه .. مؤكدا أن ذلك لا يكون إلا من خلال إنشاء المراكز العملية والثقافية لتوعية الأفراد بأهمية الحفاظ على هويتهم العربية وصون تراث الأمة .. منوها بدور علماء الآثار العرب الباحثين في تاريخ هذه الأمة والحامين لأمجادها وتراثها.

وأضاف سموه أن جمهورية مصر العربية تحوي ملايين الكنوز والآثار والوثائق التي لا تملكها أي دولة غيرها .. ويجب علينا أن نحافظ عليها وأن نقف مع كافة المؤسسات والمراكز العلمية والثقافية المصرية للقيام بدورها المنوط لها في الحفاظ على التراث وصونه.

وأعرب سموه عن أمله في جيل الشباب الذي سيكون لهم الأثر البالغ في تطور هذه الأمة وجعلها في مصاف الأمم المتقدمة .. مؤكدا أن الأمة العربية قد حباها الله بالعلماء في مختلف التخصصات والمجالات ويجب أن يأخذوا دورهم المهم والمحوري في نقل الصورة المشرقة للعالم .. مشيرا إلى أن مصر فيها الكثير من العلماء والطاقات الإبداعية التي ستحرك هذه الأمة .

وكان حفل الافتتاح قد بدأ بإزاحة الستار عن اللوح التذكاري ليلقي بعدها الدكتور محمد الكحلاوي رئيس اتحاد الآثاريين العرب كلمة شكر فيها صاحب السمو حاكم الشارقة على مبادرته السخية وتكفله بإنشاء مبنى يجمع الآثاريين العرب .. مؤكدا أن دولة الإمارات العربية المتحدة دائما ما وقفت إلى جانب مصر وقدمت كل الدعم والرعاية لها ولمراكزها واتحاداتها ..

ومنوها أن إنشاء مبنى يجمع الآثاريين العرب هو جزء من مجموعة مشاريع علمية وثقافية رعتها الإمارات.

وشدد الكحلاوي على ضرورة تكاتف جميع الجهود في الوطن العربي في سبيل الحفاظ على تراث وآثار الأمة العربية التي تعاني من التشوية والدمار والإهمال نتيجة الحروب التي تعصف بالمنطقة العربية .

وقال الدكتور علي رضوان رئيس الاتحاد العام للآثاريين العرب في كلمته في الحفل أن الآثاريين العرب هم هوية الأمة وضميرها .. والأمة بلا آثار هي أمة بلا شخصية ولا ذاكرة .. مؤكدا أن الاتحاد العام للآثاريين العرب يأمل أن يساهم في الحفاظ وحماية آثار العرب وصيانة مجد وتراث وهوية الأمة وهي رسالة الآثاريين العرب .

ومن جانبه هنأ الدكتور عبدالواحد النبوي وزير الثقافة المصري اتحاد الآثاريين العرب بمناسبة افتتاح مبنى الاتحاد .. معربا عن أمله في أن يكون للاتحاد دور في صون التراث العربي وحمايته وحفظه للأجيال القادمة .. ووجه الشكر إلى صاحب السمو حاكم الشارقة على مبادرته الكريمة في إنشاء مبنى لاتحاد الآثاريين العرب .

وتقدم الدكتور سلطان أبو عرابي العدوان الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية باسم الاتحاد إلى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة بجزيل الشكر والامتنان على جهود سموه الحثيثة في الحفاظ على التراث العربي من الاندثار والتشويه.

وأكد العدوان أن صاحب السمو حاكم الشارقة كان دائما سباقا إلى دعم ورعاية المؤسسات العلمية والتراثية والثقافية في الوطن العربي وأن اتحاد الآثار هو جزء من مجموعة من المراكز التي راعاها سموه في سعيه الرامي إلى كل ما من شأنه النهوض بالأمة العربية والحفاظ على هويتها وأصالتها وعروبتها .

وقد شيد مبنى اتحاد الآثاريين العرب على نفقة صاحب السمو حاكم الشارقة وروعي في تجهيزه وإنشائه رفده بأحدث وسائل التقنية الحديثة ويتكون من ثلاثة أدوار ويحوي حديقة وقاعة مؤتمرات رئيسية وثلاث قاعات مجهزة للجلسات العلمية هي قاعة الدكتور عبد الرحمن الأنصاري وقاعة الدكتور محمد صالح شعيب وقاعة الدكتور محمد الباجي إضافة إلى مكاتب رئيس الاتحاد وأمينه العام والسكرتارية.

ويضم الدور المكتبة العامة وتضم كتب الآثار في كل التخصصات والإصدارات العلمية للاتحاد وتشمل المجلة العلمية وكتاب الاتحاد السنوي منذ إنشاء الاتحاد في عام 1997 والتي تتضمن أبحاثا تتجاوز 1500 بحث ويتضمن المعامل وقاعات الدورات التدريبية أما الدور الثالث فهو عبارة عن فندق لنزلاء المبنى.

وشاهد صاحب السمو حاكم الشارقة والحضور .. فيلما يعرض بداية إنشاء اتحاد العام للآثاريين العرب في عام 1997 حيث بدأت فكرة إنشاء جمعية تجمع الآثاريين العرب لمناقشة الأحداث التي تهدد التراث العربي ومحاولة الحفاظ عليه من خلال زيادة الوعي الأثري وفي عام 1998 أنشئت أول جمعية علمية للآثاريين العرب ثم تطور المشروع في عام 2003 إلى إنشاء الاتحاد العام للآثاريين العرب لمواكبة الأحداث التي تمر بها المنطقة وتهدد التراث.

ويهدف الاتحاد العام للآثاريين العرب إلى تنشيط كل مجالات العمل الأثري والمساهمة في أعمال البحث والمسح الأثري للمواقع الجديدة في الأقطار العربية والتصدي للعديد للقضايا الأثرية على مستوى العالم وتعريف العالم بتراث الأمة.

وتسلم صاحب السمو حاكم الشارقة عددا من الهدايا والدروع التذكارية من عدد من المؤسسات والمراكز الثقافية والعلمية المصرية.

واختتم صاحب السمو الدكتور سلطان بن محمد القاسمي جولته بزيارة معرض الفنان الدكتور حسن عبدالفتاح الذي أقيم على شرف زيارة صاحب السمو حاكم الشارقة للمبنى وقام سموه بجولة في أرجاء المعرض الذي يضم العديد من اللوحات الفنية عبر من خلالها الفنان عن حبه لمصر ومحاكاة الواقع عبر عدة مراحل من الزمن عاشها الإنسان المصري.

حضر افتتاح المبنى الجديد لاتحاد الآثاريين العرب في مدينة الشيخ زايد في مصر .. معالي الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر وزير الدولة رئيس المكتب التنسيقي للمشاريع التنموية الإماراتية في مصر ومعالي محمد بن نخيرة الظاهري سفير الدولة لدى جمهورية مصر العربية وسعادة محمد عبيد الزعابي رئيس دائرة التشريفات والضيافة في الشارقة وسعادة أحمد بن ركاض العامري رئيس هيئة الشارقة للكتاب وسعادة خليفة سيف الطنيجي نائب سفير الدولة في مصر والدكتور عمرو عبد الحميد مدير أكاديمية الشارقة للبحوث ومحمد خلف مدير إذاعة وتلفزيون الشارقة والدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة وعدد من السفراء ورؤساء الجامعات والمراكز العلمية والثقافية في مصر.

وام



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا