أضرار قلة شرب الماء

الامارات 7 - قلة شرب الماء يمكن أن تسبب الجفاف في الجسم، مما يؤدي إلى انخفاض مستوى الكهارل في الجسم مثل البوتاسيوم والفوسفات والصوديوم، وهذه الكهارل ضرورية لنقل الإشارات الكهربائية بين الخلايا. يمكن أن يؤدي الجفاف إلى النوبات والحركات العضلية غير الإرادية وفقدان الوعي. لذا، من الضروري الحفاظ على صحة الكلى للمحافظة على توازن الكهارل في الجسم.

الأعراض الأخرى للجفاف المعتدل تشمل جفاف الفم والشعور بالتعب والضعف العضلي والصداع والدوار. عند الأطفال، قد تظهر علامات مثل Sunken Fontanel في الجزء العلوي من الرأس، وجفاف اللسان والفم، والتهيج السريع، وقلة الدموع عند البكاء، والعيون أو الخدود الغائرة، وجفاف حفاضاتهم لمدة 3 ساعات أو أكثر. في الحالات المتقدمة، قد تظهر أعراضًا مثل الارتباك والإغماء وقلة التبول وتسارع ضربات القلب والتنفس والصدمة، ويجب الحصول على المساعدة الطبية عند ظهور هذه الأعراض.

هناك علامات تشير إلى نقص شرب الماء بكميات كافية، مثل الشعور بالعطش والتعب والدوار وجفاف الفم والشفاه والعيون وقلة عدد مرات التبول وظهور رائحة قوية للبول ولونه الداكن.

الجسم يفقد الماء بشكل طبيعي يوميًا من خلال التعرق والتنفس والبول والبراز والدموع واللعاب. يمكن أن يزيد فقدان الماء بسبب الحمى والإسهال والتقيؤ والتعرق الزائد وزيادة التبول لدى مرضى السكري واستخدام بعض الأدوية المدرة للبول.

لتحسين حالة الجفاف، يجب زيادة شرب الماء بانتظام بكميات صغيرة أو شرب محاليل معالجة الجفاف المتاحة في الصيدليات. يجب تجنب شرب الكحول والكافيين، حيث يمكن أن يزيدان من حدوث الجفاف. في الحالات الشديدة من الجفاف، يجب البحث عن العناية الطبية الفورية في المستشفى لتعويض السوائل عن طريق الوريد.

الكميات الموصى بها من الماء يمكن الرجوع إلى الجدول التالي لمعرفة الكميات الموصى بها يوميا من الماء للفئات العمرية المختلفة:

الأطفال (4-8 سنوات): 5 أكواب
الأطفال (9-13 سنة): 7-8 أكواب
الأطفال (14-18 سنة): 8-11 أكواب
الذكور (19 سنة فما فوق): 13 أكواب
الإناث (19 سنة فما فوق): 9 أكواب
الحوامل: 10 أكواب
المرضعات: 13 أكواب
لزيادة شرب الماء بكميات كافية، يمكن اتباع بعض النصائح مثل تحديد هدف معين لكمية شرب الماء يوميًا، وحمل زجاجة ماء قابلة لإعادة الاستخدام طوال اليوم، وضبط تنبيه لشرب المزيد من الماء، وشرب كوب من الماء قبل الوجبات، وتناول المشروبات الدافئة خاصة في الشتاء.

في الختام، الماء له دور هام في صحة الإنسان، ويجب الحرص على تناول كميات كافية من السوائل للحفاظ على توازن الجسم والوقاية من الجفاف.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا