ما هو الفيتامين الذي يقوي النظر

الامارات 7 - فيتامين أ يلعب دورًا مهمًا في تعزيز الصحة البصرية وتقوية النظر. يساعد في الحفاظ على صفاء ووضوح القرنية والمساهمة في وظيفة الرودوبسين، البروتين الموجود في العين والمسؤول عن الرؤية في الإضاءة الخافتة. نقص فيتامين أ يمكن أن يؤدي إلى مشاكل مثل جفاف الملتحمة وجفاف القنوات الدمعية والعينين، وحتى العمى الليلي. بالإضافة إلى ذلك، له خصائص مضادة للفيروسات والبكتيريا تساعد في الوقاية من العدوى العينية. يمكن العثور على فيتامين أ في الأطعمة مثل الجزر والتونا والقرع والبطاطا الحلوة والسبانخ والشمام والخس والفلفل الأحمر والجريب فروت الوردي والبروكلي.

بالإضافة إلى فيتامين أ، هناك عدة فيتامينات أخرى تساهم في تعزيز الصحة البصرية:

فيتامين ج (Vitamin C): يساعد في الحماية من الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة ويساعد في إنتاج الكولاجين، الذي يعزز بنية العين. يمكن العثور على فيتامين C في الحمضيات والطماطم والبطاطا والفلفل والفراولة والشمام والكيوي والبروكلي.

فيتامين هـ (Vitamin E): له خصائص مضادة للأكسدة ويساعد في محاربة الجذور الحرة التي تؤثر على العين. يمكن العثور على فيتامين E في المكسرات والبذور والزيوت النباتية والهليون وزبدة الفول السوداني وسمك السيف وزيت الكانولا وزيت الزيتون والسمن والفول السوداني واللحوم ومنتجات الألبان والخضروات الورقية والحبوب المدعمة.

فيتامينات ب (B Vitamins): فيتامينات مثل B6 وB9 وB12 تساعد على تقليل مستويات بروتين الهوموسيستين في الجسم، مما يقلل من خطر التنكس البقعي المرتبط بالعمر. توجد فيتامينات B في الحبوب والبقوليات والخضروات الورقية والأسماك والمحار ولحوم الدواجن والفواكه والبيض والأفوكادو.

الزنك: يلعب دورًا في تكوين صبغة الميلانين في العين ويساعد على الحفاظ على وضوح الرؤية ليلاً. الزنك متوفر في المحار واللحوم والدواجن والفطر واللفت والبقوليات والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة والحليب والشوكولاتة الداكنة.

الكاروتينات (Lutein وZeaxanthin): تساهم في حماية العين من الإجهاد التأكسدي وتقليل خطر التنكس البقعي. توجد في الكرنب والسبانخ.

على الرغم من أهمية هذه العناصر الغذائية للصحة البصرية، إلا أن معظم الأشخاص لا يحتاجون إلى تناول مكملات غذائية إذا كانوا يتبعون نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا. يفضل دائمًا استشارة الطبيب المختص قبل تناول أي مكمل غذائي وعدم الاعتماد عليه كبديل للعلاج الطبي اللازم.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا