الفرق بين الرطب والتمر

الامارات 7 - التمر والرطب هما منتجات مشتقة من النخيل ولهما العديد من الاختلافات فيما يتعلق بالشكل والقيمة الغذائية والصلاحية:

الفرق في الشكل:

التمر: يُعد التمر شكل المجفف من الرطب، حيث يحتوي على نسبة أقل من الماء بالمقارنة مع الرطب. هذا يجعل التمر أكثر جفافًا وصلابة، وعادةً ما يتميز بقشرته الجلدية ولبه اللذيذ.
الرطب: يحتوي الرطب على كمية أعلى من الماء مقارنةً بالتمر، مما يجعله ناعمًا وسهل القشر واستخراج اللب منه.
الفرق في الصلاحية:

الرطب: يمكن أن يبقى الرطب طازجًا لمدة تصل إلى 8 أشهر إذا تم حفظه بشكل صحيح. إذا تم وضعه في مجمد الثلاجة، فقد يظل طازجًا لمدة تصل إلى عام.
التمر: للتمور مدة صلاحية أطول بسبب احتوائها على نسبة أقل من الماء. يمكن أن تبقى التمور الطازجة لمدة تصل إلى عام إذا تم حفظها بشكل صحيح، وفي الثلاجة يمكن أن تبقى لمدة تصل إلى 5 سنوات.
الفرق في القيمة الغذائية:

الرطب: يحتوي الرطب على نسبة أعلى من الكربوهيدرات مقارنةً بالتمر. وعلى الرغم من تشابه البروتين والدهون بينهما إلى حد كبير، إلا أن الرطب يحتوي على مزيد من السكريات ونسبة أقل من الألياف.
التمر: يعتبر التمر مصدرًا أفضل للألياف ويحتوي عادةً على نسبة أقل من الكربوهيدرات مما يجعله خيارًا صحيًا لمن يبحثون عن تناول سعرات حرارية أقل.
الفرق في السعرات الحرارية:

الرطب: يحتوي الرطب على 145 سعرة حرارية في 100 غرام.
التمر: يحتوي التمر على 280 سعرة حرارية في 100 غرام.
الأنواع:

الرطب: هناك العديد من الأصناف من الرطب مثل الرطب السعودي والرطب الحجازي وغيرها.
التمر: يتوفر التمر بأنواع متعددة مثل تمر المجهول والتمر المبروم والتمر الخضري والتمر السكري والتمر الزهيدي وغيرها.
فوائد صحية:

كلاهما يحمل فوائد صحية، مع التمر يُعتبر مصدرًا أفضل للألياف ويحتوي على نسبة أقل من الكربوهيدرات، في حين أن الرطب يمكن أن يكون خيارًا مناسبًا لمن يبحثون عن مصدر سريع للطاقة بفضل احتوائه على مزيد من السكريات.
باختصار، التمر والرطب لهما استخدامات وفوائد مختلفة ويمكن اختيار النوع الأنسب حسب الاحتياجات الغذائية والتفضيلات الشخصية.








شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا