ما هو تحليل الدم ck

الامارات 7 - تحليل الدم CK (Creatine Kinase) هو اختبار يُستخدم لقياس مستوى إنزيم CK في الدم. إن إنزيم CK هو إنزيم موجود في عدة أنسجة في الجسم، بما في ذلك العضلات والقلب والدماغ. عندما تتلف هذه الأنسجة، يتم إطلاق CK في الدم.

تحليل CK يُستخدم لعدة أغراض، منها:

1. تقدير الأضرار العضلية: عندما يتعرض العضلات للإصابة أو التلف بسبب إصابة أو التمرين الشديد أو أمراض عضلية، يتم إفراز CK في الدم. يمكن استخدام تحليل CK لتقدير حجم الإصابة أو التلف العضلي.

2. تقييم الأمراض العضلية: بعض الأمراض العضلية الموروثة تتسبب في ارتفاع مستوى CK في الدم. يمكن استخدام هذا التحليل لتقييم ومراقبة هذه الأمراض.

3. تقدير الأضرار في القلب: عندما يتعرض القلب لأضرار، مثل نوبة قلبية، يمكن أن يتم إطلاق CK-MB (إحدى أشكال CK) في الدم. يمكن استخدام تحليل CK-MB كجزء من تقدير الأضرار في القلب.

4. مراقبة استخدام العضلات: في بعض الأحيان، يمكن استخدام تحليل CK لمراقبة تأثير بعض الأدوية على العضلات، خاصةً الأدوية التي قد تسبب ضرراً عضلياً كجزء من آثارها الجانبية.

تحليل CK يتم أخذ عينة من الدم عن طريق إبرة في الوريد، وبعد ذلك يتم إرسال العينة إلى المختبر لتحليل مستوى CK في الدم. يجب أن يتحدد ما إذا كان مستوى CK طبيعيًا أو مرتفعًا بناءً على السياق السريري وتاريخ المريض. تفسير نتائج التحليل يعتمد على الأعراض والأمراض المرتبطة بارتفاع CK.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا