أهم فحوصات الكلى

الامارات 7 - تشمل الفحوصات الهامة لتقييم صحة الكلى وكفاءتها:

1. فحص الكرياتينين في الدم: يتم تحليل مستوى الكرياتينين في الدم لقياس كفاءة الكلى في إزالته من الجسم. ارتفاع مستوى الكرياتينين في الدم قد يشير إلى مشاكل في وظيفة الكلى.

2. اختبار نسبة البولينيوم والكرياتينين (Protein-to-Creatinine Ratio): يُستخدم هذا الاختبار لتقدير مستوى البروتين في البول بالنسبة لمستوى الكرياتينين. ارتفاع نسبة البروتين إلى الكرياتينين في البول يمكن أن يشير إلى تلف في الكلى.

3. فحص اليوريا في الدم (Blood Urea Nitrogen - BUN): يُستخدم لتقدير مستوى اليوريا في الدم، وهو مُركب يتم إنتاجه خلال عمليات التمثيل الغذائي. ارتفاع مستوى اليوريا في الدم يمكن أن يشير إلى مشاكل في الكلى أو في الهضم.

4. فحص تصفية الغلوميروم (Glomerular Filtration Rate - GFR): يُقيّم معدل تصفية الدم في الكلى وقدرتها على إزالة الفضلات من الدم. انخفاض معدل تصفية الغلوميروم يمكن أن يكون علامة على تلف في الكلى.

5. فحص الصوديوم والبوتاسيوم والفوسفور والكالسيوم في الدم: يُستخدم لتقدير مستويات هذه المعادن في الدم، والتي تمتلك دوراً هاماً في وظيفة الكلى.

6. فحص البيلروبين في الدم (Bilirubin): يُستخدم لتقدير مستوى البيلروبين في الدم، والذي يمكن أن يكون مرتفعًا في حالة تلف الكلى.

7. فحص البول: يتم تحليل عينة من البول لتقدير وجود أي تغييرات في خصائصه، مثل وجود دم في البول أو زيادة في إخراج البروتين.

8. صورة الكلى بالأشعة (Renal Imaging): تشمل الصورة بالأشعة التصوير بالأمواج فوق الصوتية أو الرنين المغناطيسي أو التصوير بالكمبيوتر المقطعي، والتي يمكن أن تستخدم لرصد هيكل الكلى والبحث عن أي تغييرات أو أورام.

تذكر أن هذه الفحوصات قد تُجرى بناءً على تقدير الطبيب استنادًا إلى الأعراض والشكاوى وتاريخ الصحة الشخصي للمريض. يجب دائمًا استشارة الطبيب لتقدير الفحوصات اللازمة وتفسير النتائج بشكل صحيح.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا