أطباق الإماراتية الشيف خلود تجتذب زوار إكسبو ميلانو

الامارات 7 - جذبت الاماراتية الشيف خلود عتيق اذواق زوار معرض اكسبو ميلانو 2015 الذي بدأت فعالياته مطلع مايو الجاري بمشاركة اكثر من 140دولة تحت شعار "تغذية العالم طاقة للحياة" .

وقالت الشيف خلود في تصريح لوكالة أنباء الإمارات " وام " إنها قدمت العديد من الاطباق الاماراتية في الجناح المشترك لطيران الاتحاد واليطاليا وذلك بهدف تعريف زوار المعرض بالمأكولات التراثية الاماراتية وتاريخ المطبخ الاماراتي.

وكشفت انها ستبدأ اعتبارا من الاسبوع القادم في تسجيل برنامجها " سراريد خلود " الذي تتابعه الكثير من ربات البيوت وذلك استعدادا لبثه خلال شهر رمضان المقبل في تلفزيوني ابوظبي والامارات.

وأكدت أن العناصر الرئيسة لحضارات الشعوب وثقافتها تقوم في الاساس على الاكل والملبس وهما ما يميزان مع اللغة والتاريخ هوية كل شعب واختلافه عن الشعوب الاخرى.

وأضافت انها تنافست ايضا لمدة يومين مع الشيف الايطالي الشهير " روبيو " في تقديم وجبات اماراتية من جهتها في مقابل وجباته الايطالية مشيرة الى ان وجباتها اجتذبت الزوار بشكل اكثر من اطباق الشيف "روبيو".

وأكدت أن برنامج اليوم الاخير شهد منافسة بينها وبين الشيف الايطالي لتقديم وجبة ايطالية واحدة فقط ولكن باضافة مكونات ونكهات من البلدين كي يتذوقها الجمهور ويحكم عليها .

وأوضحت أن الوجبة مكونة من سمك الساردين والصلصات والخل والليمون وزيت الزيتون ولكنها اضافت اليها الليمون " اللومي اليابس " والبزار العربي " البهارات " والسمن العربي في مقابل زيت الزيتون.

وأكدت انها بهذه اللمسات والاضافات الاماراتية قدمت خليطا اماراتيا ايطاليا حلوا لهذه الوجبة التي كانت ايطالية في الاساس .. مشيرة الى ان جمهور المتذوقين اعجب بالنكهة والذوق والطعم.

وأضافت ان عروض الطبخ شملت كذلك عروض " التلي " والخوص او"سعف النخل" الى جانب الاعداد اليومي للقهوة والحلوى الاماراتية وتقديمها مع التمر واللقيمات و"الجباب" والحليب والزعفران ضمن برنامج ضيافة الزوار.

وردا على سؤال لـ " وام " حول مكونات الاكل الاماراتي وتاريخه اكدت الشيف خلود " ان الاكل الاماراتي كان في السابق خليطا من المطبخ الهندي والايراني نظرا للتجارة التي كانت تربط منطقة الخليج بالهند وايران".

وتابعت " ان العيش او الارز دخل منطقة الخليج في العقود الماضية واصبح جزءا رئيسا في المطبخ الاماراتي ولكن بطريقة اماراتية وببهارات اماراتية .. مشيرة الى ان الناس كانوا يأكلون السمك الطازج في المدن الساحلية والسمك المجفف في المدن الداخلية " .

وأجابت على سؤال آخر حول ما يتميز به المطبخ الاماراتي حاليا ..

مشيرة الى انه يمتاز بالبزارالاماراتي " البهارات او التوابل " التي تختلف في خلطتها من عائلة الى اخرى .

وقالت " ان هذه البهارات تشمل اللومي اليابس والهيل والزعفران وماي " ماء " الورد وان لذلك مايماثله في المطبخ الايطالي وغيره من مطابخ دول وشعوب العالم الاخرى " .

وعن اهتمامها بالطبخ والبدء فيه قالت الشيف خلود انها درست الاعمال التجارية " البزنس " ولكنها وبسبب بعض الخبرة في الطبخ اتجهت الى جميرا جروب اومؤسسة دبي القابضة للعمل كشيف في عدد من فنادق دبي الشهيرة.

واضافت انها تعلمت هناك اصول الطبخ ثم انطلقت نحو مجالات اوسع وكان اول ظهور عالمي مصور لها في اكسبو شنغهاي عام 2010م ثم في البرامج التلفزيونية المخصصة للطبخ.

وحول رأيها في اكسبو ميلانو وجناح الامارات فيه وقالت " انه من غير مجاملة روعة في البناء والتصميم وانه استخدم التكنولوجيا العالية للتسويق لاكسبو دبي ولنقل صورة عن ماضي الامارات من خلال فيلم شجرة العائلة " .

واضافت " ان فكرة الفيلم بسيطة جدا ولكنها عميقة ومليئة بالمعاني والرموز وخاصة فيما يتعلق بحبة التمر وحبة اللؤلؤ والشجرة المباركة ..

مشيرة الى انها مثل ابناء وبنات الامارات المرتبطين بالنخلة تأثرت كثيرا بفيلم شجرة العائلة".

وام



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا