تحليل نسبة الكالسيوم في الدم

الامارات 7 - تحليل نسبة الكالسيوم في الدم هو فحص مخبري يقيس مستوى الكالسيوم الذي يلعب دورًا هامًا في عدة وظائف بالجسم، بما في ذلك صحة العظام، وظائف العضلات، وتنظيم عمل الأعصاب والقلب يتم تحليل نسبة الكالسيوم في الدم لعدة أسباب، منها:

1. تقييم صحة العظام: يساعد في تشخيص ومتابعة حالات مثل هشاشة العظام وكسور العظام.

2. تشخيص اضطرابات الغدد الصماء: مثل فرط نشاط أو قصور الغدة الدرقية والغدة جار الدرقية.

3. رصد حالات مرضية معينة: مثل الأمراض الكلوية، بعض أنواع السرطان، وأمراض التمثيل الغذائي.

4. مراقبة المرضى الذين يخضعون لعلاجات معينة: كالمرضى الذين يتلقون علاجات تؤثر على مستويات الكالسيوم.

هناك نوعان من اختبارات الكالسيوم:

- الكالسيوم الكلى: يقيس إجمالي مستوى الكالسيوم في الدم، بما في ذلك الكالسيوم المرتبط بالبروتينات.
- الكالسيوم الأيوني: يقيس فقط الكالسيوم الحر غير المرتبط بالبروتينات، ويعتبر أكثر دقة في بعض الحالات الطبية.

المستويات الطبيعية للكالسيوم في الدم تتراوح عادة بين 8.5 و 10.2 ملليجرام لكل ديسيلتر (mg/dL)، ولكن هذه القيم يمكن أن تختلف قليلاً بين المختبرات المختلفة. من المهم دائمًا استشارة الطبيب لتحديد القيم الطبيعية والمستهدفة وفهم نتائج الاختبار بشكل صحيح.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا