ما هو فحص CBC

الامارات 7 - فحص CBC هو اختصار لـ "Complete Blood Count"، وهو اختبار دم شائع يُجرى لتقدير تركيب الدم وعدد ووظيفة عناصر الدم المختلفة. يشمل فحص CBC قياس عدد الخلايا الدموية المختلفة وتقدير حجمها وتكوينها. يُجرى هذا الاختبار عادة كجزء من تقييم صحة عامة المريض أو للبحث عن مشاكل صحية محددة. العناصر الرئيسية التي يتم تقديرها في فحص CBC تشمل:

1. عدد كريات الدم الحمراء (Red Blood Cell Count - RBC): يُقاس عدد كريات الدم الحمراء في وحدة معينة من الدم ويُعبر عنه عادة في مليون خلية في المكعب المليمتري من الدم. يستخدم لتقدير القدرة على نقل الأكسجين في الجسم.

2. تركيز الهيموغلوبين (Hemoglobin - Hb): يُقيس مستوى الهيموغلوبين في الدم، وهو بروتين يحمل الأكسجين في كريات الدم الحمراء. تقدير هذا المعلم يساعد في تشخيص فقر الدم.

3. معدل ترسيب كريات الدم الحمراء (Erythrocyte Sedimentation Rate - ESR): يُستخدم هذا المؤشر لتقدير مدى وجود التهاب في الجسم.

4. عدد كريات الدم البيضاء (White Blood Cell Count - WBC): يُقاس عدد كريات الدم البيضاء في الدم ويُستخدم لتقدير الاستجابة المناعية للجسم ومراقبة الالتهابات والأمراض المناعية.

5. عدد الصفائح الدموية (Platelet Count): يُقاس عدد الصفائح الدموية وهو مهم لعملية التخثر والوقاية من نزيف الدم.

تحليل CBC هو اختبار مهم للغاية للتقييم العام للصحة والكشف المبكر عن مشاكل صحية مثل فقر الدم أو التهابات الدم أو اضطرابات في الجهاز المناعي أو أمراض الدم. تُجرى هذه الفحوصات بشكل روتيني في العيادات والمستشفيات وتحتاج إلى عينة دم صغيرة من المريض.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا