ما هو تحليل acth

الامارات 7 - تحليل ACTH هو اختبار يُجرى لقياس مستوى هرمون التحفيز الكورتيكوتروبيني (Adrenocorticotropic Hormone) في الدم. هذا الهرمون ينتج في الغدة النخامية في الدماغ ويُفرز في الدم لتحفيز الغدد الكظرية (الكظريتين) في الكلى لإفراز هرمون الكورتيزول.

اختبار ACTH يُجرى عادة للكشف عن مشاكل في الكظرية والغدة النخامية، وقد يشمل الأسباب التي يُجرى هذا الاختبار:

1. مشاكل في الكظرية: قد يُستخدم اختبار ACTH لتقدير وظائف الكظرية والكشف عن اضطرابات مثل فرط أو نقص إفراز هرمون الكورتيزول.

2. الأمراض النخامية: يمكن استخدامه للتحقق من وظائف الغدة النخامية والكشف عن أمراضها مثل اضطرابات إفراز هرمون النمو أو هرمون اللبتين.

3. تقييم تأثير العلاج: قد يُجرى اختبار ACTH لمراقبة كيفية استجابة المريض للعلاج بالكورتيزول أو لمتابعة مرضى الكظرية بعد جراحة إزالة الكظرية.

اختبار ACTH يُجرى عادة عن طريق جمع عينة دم من الوريد، ويتم إرسالها إلى المختبر للتحليل. يمكن أن يساعد نتائج هذا الاختبار الأطباء في تشخيص ومراقبة الأمراض والحالات المرتبطة بوظائف الكظرية والغدة النخامية، وتوجيه العلاج اللازم إذا كان ذلك ضروريًا.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا