ما هو تحليل AFP

الامارات 7 - تحليل AFP هو اختبار دم يُجرى لقياس مستوى البروتين المشدد بالألفا (Alpha-fetoprotein) في الدم. AFP هو بروتين ينتج بشكل طبيعي في الجنين خلال الحمل ويتم إفرازه بواسطة الكبد والجنين نفسه. يُستخدم تحليل AFP بشكل رئيسي كجزء من فحص ما قبل الولادة (Prenatal Screening) لتقييم صحة الجنين والكشف عن تشوهات الجنين.

تحليل AFP يُجرى عادة في الثلاثينيات من الحمل (بين الأسبوع 15 والأسبوع 20)، ويتم جمع عينة من الدم من الحامل. إذا كان مستوى AFP مرتفعًا بشكل غير طبيعي، فإنه يمكن أن يشير إلى وجود تشوهات خلقية في الجنين مثل فتحة العمود الفقري (Spina Bifida) أو تشوهات في الأنبوب العصبي أو تشوهات أخرى. وعلى الجانب الآخر، إذا كان مستوى AFP منخفضًا جدًا، فقد يشير ذلك إلى وجود مشكلات مثل التأخر في نمو الجنين أو مشاكل في وظيفة الكبد.

مهم جدًا أن يتم تفسير نتائج تحليل AFP بواسطة الطبيب المختص وبالاعتماد على سياق التاريخ الصحي للحامل والنتائج الأخرى من فحوصات ما قبل الولادة. في العديد من الحالات، يمكن أن يكون هناك أسباب أخرى لتغير مستوى AFP في الدم بغض النظر عن تشوهات الجنين، مثل التوقعات الخاطئة لتاريخ الحمل أو مشكلات في تنفيذ الاختبار أو عوامل أخرى. في الحالات المشتبه فيها، قد يُجرى اختبارات إضافية مثل السونار (Ultrasound) أو الرنين المغناطيسي (MRI) للتحقق من حالة الجنين بدقة أكبر.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا