فالنسيا يهدد الريال .. وبرشلونة ينتظر «الهدية»

الامارات 7 - يدخل الدوري الإسباني لكرة القدم نهاية فوضوية بعد قرار الاتحاد المحلي، أول من أمس، تعليق مسابقاته المحلية، بسبب خلافات مع الحكومة حول قانون لبيع حقوق النقل التلفزيوني. وسيؤثر التعليق في المرحلتين السابعة والثلاثين قبل الأخيرة في 17 الجاري التي تشهد لقاء القمة بين برشلونة واتلتيكو مدريد والثامنة والثلاثين الأخيرة في 23 منه، إضافة الى نهائي كأس الملك في 30 منه بين برشلونة واتلتيك بلباو على ملعب كامب نو.
ورأى كثيرون أن القانون الجديد يساعد على تخفيف القبضة المالية الخانقة لريال مدريد وبرشلونة على الكرة الإسبانية. وفي ظل القانون لن يعود بمقدور كل نادٍ على حدة المفاوضة على حقوق بيع مبارياته، وبدلاً من ذلك سيجرى مزاد عليها على غرار الدوري الإنجليزي.

وأشار الاتحاد الإسباني إلى أنه مستاء من تقسيم الأموال وكذلك الحد من الإيرادات على الرهانات، كما استنكر التدخل الحكومي المستمر في كرة القدم. ورأى وزير الرياضة خوسيه ايغناسيو فيرت أن القانون الجديد يعني توزيعاً أكثر عدلاً للأموال في الدوري، بما في ذلك الأندية التي تحاول الهروب من هيمنة ريال مدريد وبرشلونة، أحد أغنى الأندية في العالم.

وأشار فيرت إلى أن الدوري الإنجليزي حقق إيرادات بلغت 1.8 مليار يورو في موسم 2013-2014 مقارنة مع 800 مليون فقط للدوري الإسباني. وفي الوقت عينه اعتبرت رابطة الدوري الإسباني أن قرارات الاتحاد بتعليق المباريات «باطلة».

ويبقى السؤال هل تكون المرحلة السادسة والثلاثون الاخيرة قبل تعليق المباريات؟ علماً بأنه في الوقت نفسه كرر الاتحاد الاسباني أنه «منفتح للحوار مع الحكومة الاسبانية». وتشهد المرحلة مواجهة من العيار الثقيل بين ريال مدريد الثاني وفالنسيا الرابع اليوم على ملعب سانتياغو برنابيو، فيما يلعب برشلونة المتصدر على أرضه مع ريال سوسييداد الحادي عشر.

ويخوض ريال مدريد مواجهته بعد خسارته في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا أمام مضيفه يوفنتوس الإيطالي 2-1، لكن الفريق الملكي حقق سبعة انتصارات متتالية في الدوري، آخرها على مضيفه اشبيلية بصعوبة 3-2 بثلاثية لهدافه البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي يتصدر ترتيب الهدافين مع 42 إصابة بفارق اثنتين عن الارجنتيني ليونيل ميسي نجم برشلونة.

ويتخلف ريال بفارق نقطتين عن برشلونة قبل ثلاث مراحل على انتهاء الموسم، فيما يتخلف فالنسيا أربع نقاط عن اتلتيكو مدريد، ويخوض صراعاً قوياً على المركز الرابع مع اشبيلية الذي يبتعد عنه بفارق ثلاث نقاط.

ولم يخسر فالنسيا سوى مرة وحيدة في آخر 14 مباراة، كانت أمام مضيفه برشلونة 2-صفر، فيما حقق ريال سبعة انتصارات متتالية، علما بأن مواجهة الذهاب انتهت بفوز فالنسيا 2-1. أما برشلونة فيخوض مواجهة سوسييداد باحثاً بدوره عن الثأر من خصمه الذي فاز عليه ذهابا 1-صفر في اقليم الباسك.

لكن برشلونة يعيش أحلى أيامه منذ سنوات قليلة، فلم يخسر في الدوري منذ فبراير الماضي، إذ فاز 27 مرة في آخر 29 مباراة في مختلف المسابقات، كما لم يخسر في آخر 17 مباراة، ويبدو جاهزاً لتحقيق ثلاثية دوري الأبطال والدوري المحلي وكأس الملك. وقطع برشلونة شوطاً كبيراً نحو بلوغ نهائي دوري الابطال بفوزه الكبير على ضيفه بايرن ميونيخ 3-صفر في ذهاب نصف النهائي بلمحتين سحريتين من أسطورته ميسي، وهجمة مرتدة قاتلة في نهاية المباراة ترجمها البرازيلي نيمار فاقترب من بلوغ نهائي المسابقة القارية للمرة الثامنة في تاريخه.

ولا شك في أن سوسييداد سيرتعب لدى مواجهة الفريق الكاتالوني المدجج بالثلاثي ميسي ونيمار والاوروغوياني لويس سواريز الذين سجلوا 111 هدفاً هذا الموسم.

وينحصر الصراع على اللقب بين برشلونة وريال مدريد، بعد فقدان اتلتيكو مدريد اللقب رسمياً.

أ ف ب



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا