ما هو فتق الحجاب الحاجز؟

الامارات 7 - فتق الحجاب الحاجز (Hiatal Hernia) هو حالة تحدث عندما تنزل جزء من المعدة من موقعها الطبيعي في الصفن (الحجاب الحاجز)، الذي يفصل بين الصدر والبطن. الحجاب الحاجز هو عضلة كبيرة تفصل بين منطقة الصدر والبطن، وهذه العضلة تساعد في منع الحمض والطعام من العودة إلى المريء والحفاظ على الطعام في المعدة أثناء الهضم.

يمكن أن يكون فتق الحجاب الحاجز مؤلمًا أو غير مؤلم، وقد يكون له تأثير على القدرة على الهضم بشكل صحيح. هناك نوعان رئيسيان من فتق الحجاب الحاجز:

1. فتق الحجاب الحاجز الانزلاقي (Sliding Hiatal Hernia):
- في هذا النوع، ينزل جزء من المعدة من موقعها الطبيعي في الصفن.
- غالبًا ما يكون الأعراض خفيفة وتشمل الحمض الزائد، والشعور بالانتفاخ بعد الأكل.

2. فتق الحجاب الحاجز الثابت (Paraesophageal Hiatal Hernia):
- في هذا النوع، ينزل جزء من المعدة إلى جانب المريء دون أن ينزل جزء كبير منها إلى الصفن.
- يمكن أن يكون هذا النوع أكثر خطورة وقد يسبب ضغطًا على المريء مما يزيد من خطر حدوث مشاكل في الهضم.

أعراض فتق الحجاب الحاجز قد تشمل الحموضة المعوية المتكررة، والحرقة، والانتفاخ، وألم في الصدر أو البطن، وصعوبة في التنفس. يمكن علاج فتق الحجاب الحاجز عن طريق تغيير نمط الحياة والأدوية لإدارة الأعراض، وفي بعض الحالات الشديدة أو عند وجود مضاعفات قد يتطلب العلاج الجراحي. يجب استشارة الطبيب إذا كنت تعتقد أن لديك فتق الحجاب الحاجز أو إذا كنت تعاني من أعراض ذات صلة.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا