سفير: إيران قد تشارك بمشروع خط أنابيب الغاز تاناب

الامارات 7 - قال سفير إيران لدى أذربيجان اليوم الأربعاء إن إيران قد تشارك بمشروع خط الأنابيب العابر للأناضول (تاناب) الذي سينقل الغاز الأذربيجاني إلى الأسواق الأوروبية وينظر إليه كبديل أوروبي عن الاعتماد على روسيا.

وأبلغ السفير محسن باك أيين الصحفيين "ننظر في إمكانية شراء حصة في تاناب.

"قد نشتري حصة في خط الأنابيب إذا بلغنا أهدافنا للإنتاج بحلول عام 2018."

ومن المتوقع أن ينقل تاناب 16 مليار متر مكعب من الغاز سنويا من حقل شاه دنيز 2 الأذربيجاني في بحر قزوين والذي يعد من أضخم حقول الغاز في العالم ويطوره كونسورتيوم بقيادة بي.بي.

وسيمتد خط الأنابيب بطول 1850 كيلومترا من حدود تركيا مع جورجيا إلى حدود تركيا مع بلغاريا واليونان. وتقدر التكلفة الأولية بنحو عشرة مليارات إلى 11 مليار دولار.

وبدأ المشروع في مارس آذار ومن المتوقع استكماله بنهاية 2018 ليبدأ نقل الغاز من شاه دنيز 2 إلى أوروبا في 2019 أو 2020.

وتأمل دول البلقان في الاستفادة من مشروع تاناب الذي سيجري ربطه بخط الأنابيب العابر للأدرياتي (تاب) الذي سينقل الغاز إلى أوروبا عبر إيطاليا مرورا بألبانيا.

وتملك شركة الطاقة الوطنية الأذربيجانية سوكار 58 بالمئة في تاناب بينما رفعت شركة خطوط الأنابيب التركية بوتاش حصتها إلى 30 بالمئة من 20 بالمئة في 2014. وتتجه بي.بي إلى تملك حصة 12 بالمئة في المشروع.

كانت المتحدثة باسم تاب قالت في أبريل نيسان إن المشروع يرحب بدخول مساهمين جدد بما في ذلك إيران.

ولا يستبعد مسؤولو أذربيجان أن تنضم إيران إلى مشروع تصدير غاز أذربيجان إلى أوروبا وأن تستخدم تاناب.

رويترز



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا