ما سبب تسوس الأسنان؟

الامارات 7 - تسوس الأسنان هو تلف الأنسجة الصلبة للأسنان نتيجة لتفاعل بين البكتيريا والسكريات الموجودة في الطعام والشراب. يتبع العملية التالية عادة سبب تسوس الأسنان:

1. تكون البكتيريا: يتواجد البكتيريا عادة في فم الإنسان، وبالتحديد على الأسنان واللثة واللسان.

2. تشكيل البلاك: عندما يتناول الإنسان السكريات (مثل السكر والنشويات)، تتفاعل البكتيريا معها لتكوين طبقة رقيقة ولزجة تسمى البلاك (الجير) على سطح الأسنان.

3. إفراز الأحماض: البكتيريا في البلاك تتغذى على السكريات وتنتج أحماضًا كنتيجة لعملية هضمها. هذه الأحماض تهاجم طبقة المينا التي تغطي الأسنان وتؤدي إلى تآكلها.

4. تكون التسوس: مع مرور الوقت، يمكن أن تتسبب الأحماض في تدمير الأنسجة الصلبة للأسنان وتكوين حفر (ثقوب) تعرف باسم التسوس.

5. انتشار التسوس: إذا لم يتم علاج التسوس في وقت مبكر، فإنه يمكن أن ينتشر إلى أعماق السن والتسبب في ألم وتلف أكبر.

العوامل التي تزيد من خطر تسوس الأسنان تشمل تناول السكريات بكميات كبيرة، وعدم القيام بالعناية الشخصية بالفم بشكل منتظم (مثل التنظيف واستخدام خيط الأسنان وغسول الفم)، وعدم القيام بزيارات منتظمة لطبيب الأسنان للفحص والتنظيف الدوري.

للوقاية من تسوس الأسنان، من الأهمية بمكان تقليل استهلاك السكريات، والحفاظ على نظافة الأسنان واللثة بشكل جيد، وزيارة طبيب الأسنان بانتظام للفحص والنصائح حول العناية بالفم.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا